أخبار عاجلة
وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

قطر تهون من التهديد السعودي بشأن “أس 400”

قطر / نبأ – قال وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن لا يعتقد أن التهديد السعودي، الذي تردد أنه ورد في رسالة إلى فرنسا، خطير، بشأن شراء قطر منظومة الدفاع الجوي الروسية “أس 400”.

واتهم آل ثاني، في مقابلة مع قناة “الجزيرة” الإنكليزية، إن “قرار قطر شراء أي منظومة دفاعية أو عسكرية هو قرار سيادي لا علاقة للسعودية ولا لأي دولة أخرى به”. واتهم الرياض باستخدام الرسالة لمحاولة إثارة “اضطراب” في منطقة يهزها الخلاف الذي بدأ قبل عام بين قطر، وكل من السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر.

وقال إن قطر تنتظر رد باريس بشأن ما جاء في صحيفة “لوموند” عن تخوف سعودي من صفقة الصواريخ. وقال: “لا يوجد تهديد عسكري خطير في هذا الأمر لكن الطريقة التي يستخدم بها لتبرير أو خلق اضطراب في المنطقة غير مقبولة”، وأضاف “لا توجد شكوى مشروعة وراء هذه الرسالة وتهديد قطر”.

من جهة أخرى، أشار إلى أن الدوحة لم تتلق إخطاراً رسمياً من واشنطن بعقد قمة خليجية في سبتمبر/أيلول 2018، متحدثاُ في المقابل عن أن الإدارة الأميركية تعمل على عقد هذه القمة في كامب ديفيد.

وكانت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية قد كشفت مطلع شهر يونيو / حزيران 2918 أن القادة الأميركيين والبريطانيين تلقوا رسالة من ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز مماثلة لتلك التي أرسلها إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يهدد فيها باستخدام القوة العسكرية ضد قطر، إذا حصلت الدوحة على المنظومة الدفاعية الروسية.