أخبار عاجلة
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في الرياض

30 منظمة تهدد بمقاطعة مؤتمر في فرنسا حول اليمن تشارك فيه السعودية

فرنسا / وكالات / نبأ – هددت 30 منظمة للإغاثة، في رسالة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الإثنين 4 يونيو / حزيران 2018، بمقاطعة مؤتمر حول اليمن تشارك السعودية في رئاسته، ما لم تضمن مضيفته فرنسا بأن أهدافه إنسانية خالصة وليست سياسية، بحسب وكالة “رويترز”.

وجاء في الرسالة التي كتبتها 27 منظمة إغاثة، منها “أوكسفام” و”كريستيان إيد” و”المركز النرويجي للاجئين”، أن المنظمات قلقة “بشأن مصداقية حدث إنساني بخصوص اليمن تشارك السعودية، أحد أطراف الصراع، في استضافته”.

وأوضحت المنظمات أنها لن تدعم الاجتماع ما لم تضمن فرنسا، بصفتها الدولة المضيفة، “مشاركة كل أطراف الصراع بدافع حسن النية وأن يكون تخفيف معاناة اليمنيين هو الهدف الوحيد الموجه للمؤتمر”.

وأضافت المنظمات غير الحكومية أن مؤتمراً لم “يضع شروطاً صارمة ونتائج واضحة لن يؤدي إلا إلى تقوية شوكة الأطراف المتحاربة في وقت تشتد فيه الحاجة إلى ضبط النفس”.

وكان ماكرون قد بحث خلال اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في شهر مايو / أيار 2018، مسألة عقد المؤتمر الإنساني حول اليمن، والذي كان سبق وتم الاتفاق على تنظيمه، في أواخر شهر حزيران / يونيو 2018 في باريس، وفق ما أوردت وكالة “سبوتنيك” للأنباء.