أخبار عاجلة
شعار شركة "أرامكو" السعودية

ابن سلمان يهز “أرامكو”: 5 رؤساء جدد لإدارات واستبعاد المدير المالي

السعودية / نبأ – ضمن مسعى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتقديم شركة “أرامكو” بقالب مختلف قبل طرحها للاكتتاب، قالت مصادر مطلعة في قطاع النفط في السعودية أن شركة “أرامكو” عينت ما لا يقل عن 5 رؤساء جدد لإدارات، من بينها وحدتها المالية بعد تعديل حكومي الأسبوع الماضي شهد انتقال عدد من المسؤولين التنفيذيين في شركة النفط العملاقة إلى مناصب حكومية أخرى.

وقالت المصادر لـ”رويترز” إن خالد الدباغ عُين قائماً بأعمال رئيس المالية والاستراتيجيات والتطوير في أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، ليتولى على أساس مؤقت منصب عبد الله السعدان الذي كان يتولى منصب النائب الأعلى للرئيس للإدارة.

وفي منصبه، كان السعدان فعلياً المدير المالي لـ”أرامكو” والذي يتولى الإشراف على استعدادات الطرح العام الأولي، الذي من المتوقع أن يُجرى في عام 2019 والذي سيكون الأكبر في العالم، ومن وهو ما يراهن عليه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ضمن خطته المعروفة بـ”رؤية 2030″، لإنقاذ اقتصاد المملكة الذي يعتمد على النفط.

وقالت المصادر إن “أرامكو” عينت أيضاً معتصم المعشوق، الذي يتولى منصب نائب الرئيس لتطوير الطرح العام الأولي، في منصب إضافي هو نائب الرئيس للخزانة.

وبحسب موقع “أرقام” الإلكتروني، فإنه في التعديل الحكومي الذي أُعلن يوم السبت 2 يونيو / حزيران 2018 بموجب مرسوم ملكي من الملك سلمان، عُيِّن السعدان رئيسا للهيئة الملكية للجبيل وينبع، وهي هيئة حكومية أُسست لإدارة المدينتين والإشراف على تطويرهما.

كما عينت السعودية رجل أعمال معروف كوزير للعمل وعدد من النواب الجدد في وزارات الطاقة والصناعة والثروة المعدنية. وقالت المصادر إن تعيينات “أرامكو” شملت محمد الشمري، الذي أصبح نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد ليحل محل عبد العزيز العبد الكريم.

وعُين العبد الكريم، يوم السبت، في منصب نائب وزير الطاقة لشؤون الصناعة. وأضافت المصادر أن نبيل الجامع عُين في منصب نائب الرئيس لشؤون الشركة ليحل محل ناصر النفيسي، الذي تم تعيينه في منصب مساعد وزير الطاقة، في حين تولى نبيل الدبل رئاسة إدارة الموارد البشرية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر قولها، يوم الإثنين 4 يونيو / حزيرات 2018، قولها إن “أرامكو” السعودية أسست وحدة تابعة لتضم صندوقها لمعاشات التقاعد الذي تقدر قيمته بمليارات الدولارات، وإنها قد تفصل وحدة الطيران التابعة لها، في الوقت الذي تعيد فيه هيكلة بعض أصولها غير المرتبطة بالنفط والغاز قبل طرحها العام الأولي المرتقب.