أخبار عاجلة
ستسجل المنطقة الشرقية أعلى درجة حرارة في المملكة، وخصوصاً محافظة الأحساء (الصورة - موقع "طقس العرب")

صيف 2018 حار على المملكة أكثر من الأعوام الماضية

السعودية / نبأ – توقعت “الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة” السعودية أن تكون درجات الحرارة في صيف عام 2018 أعلى من معدلها الفصلي على معظم مناطق المملكة، لتصل إلى الخمسينات المئوية، وخاصة خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب، بحسب ما أورد موقع “خبير” الإلكتروني.

وأشار توقعات التقرير المناخي الصادر عن الهيئة بشأن صيف عام 2018، إلى أن المنطقة الشرقية ستسجل بشكل عام أعلى درجة حرارة في المملكة، ومحافظة الأحساء خصوصاً، فيما تأخذ معدلات الحرارة العظمى بالانخفاض تدريجاً كلما اتجهنا من الشرق إلى الغرب، كذلك نحو الشمال والساحل الغربي بشكل متفاوت.

وذكر التقرير إن المرتفعات الجنوبية الغربية تسجل أقل معدلات درجات حرارة عظمى في المملكة، ولم يستبعد التقرير وجود بعض حالات ارتفاع في درجات الحرارة عن معدلاتها العظمى بفارق كبير أو موجات الحر، علماً بأن هذه الحالات يمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى، والتي تبث في الموقع الإلكتروني للهيئة.

وتوقع التقرير أن يتركز هطول الأمطار على الأجزاء الجنوبية الغربية والغربية، والتي يتوقع أن تكون أعلى من معدلها، ونبه إلى وجود بعض حالات “التطرف المناخي” التي قد تهطل منها أمطار غزيرة، مبينا أن هذه الحالات يمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى.