أخبار عاجلة
رئيس "الهيئة العامة للرياضة" في السعودية تركي آل الشيخ

السعودية تنحاز إلى أميركا على حساب المغرب لتنظيم “مونديال 2026”

المغرب / نبأ – أَنهى تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية، الجدل حول هوية الملف الذي ستدعمه المملكة في سباق الترشح لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026، مؤكّدا دعم بلده للملف الثلاثي الخاص بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك، على حساب نظيره المغربي.

وقال آل الشيخ، في حوار مع صحيفة “بلومبرغ” الأميركية نشر مقتطفات منه موقع “هسبريس” المغربي، إن السعودية سبق وأعطت “وعداً لأميركا من أجل التصويت لمصلحتها”، في يوم 13 يونيو / حزيران 2018، مضيفاً “إخوتنا في المغرب لم يطلبوا منا دعمهم، وحين حصل ذلك كنا قد أعطينا كلمتنا للملف المشترك”.

وأشار المسؤول السعودي إلى “العلاقة التاريخية والمتينة” بين السعودية وأميركا في مجالات مختلفة، ليؤكد بذلك توجّه الدولة، الذي أعلن عنه منذ فترة عبر تغريدات على “تويتر”، حين شدّد على أن السعودية “ستدعم مصالحها أكثر من أي شيء آخر” خلال تصويتها على الملف المرشح لتنظيم المونديال.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قد أشارت، في تقرير، إلى أن السعودية تساند الملف الأميركي بقوة على حساب نظيره المغربي، مبرزة أن الرياض ساعدت رؤساء الملف المشترك الذي تقوده الولايات المتحدة على ترتيب مواعد للاجتماع مع رؤساء الاتحادات الآسيوية لنيل أصواتها.

وكانت لجنة دعم ترشح المغرب لتنظيم “المونديال” قد زارت عدداً من الدول الخليجية خلال الأسبوع الماضي، مثل الكويت والإمارات والبحرين وعمان وقطر، من أجل تأكيد دعم هذه الدول للمغرب خلال مرحلة التصويت المرتقب في موسكو، الذي ينتظر أن تصوت خلاله 207 اتحادات كروية على المحتضن الرسمي لكأس العالم 2026.