أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو

واشنطن “تتابع عن كثب” الوضع في الحديدة وتدعو الإمارات لضمان وصول المساعدات

الولايات المتحدة / رويترز / نبأ – قال وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، يوم الإثنين 11 يونيو / حزيران 2018، إن بلاده “تتابع عن كثب الموقف” قرب مدينة الحُديدة الساحلية غرب اليمن”، مشيراً إلى أنه “تحدث مع قادة إماراتيين” بشأن الهجوم الذي يشته تحالف العدوان بقيادة السعودية على الساحل الغربي.

وأضاف بومبيو، في بيان، أن الولايات المتحدة “تتوقع أن تحترم كل الأطراف التزاماتها بالعمل مع مكتب موفد الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن على هذه القضية ودعم العملية السياسية لحل الصراع وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني ورسم خريطة مستقبل سياسي مستقر لليمن”.

وكانت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي قد حذرت، في بيان، يوم الجمعة 11 يونيو / حزيران 2018، من أن “أي هجوم عسكري أو حصار على الحديدة سيؤثر على مئات الآلاف من المدنيين الأبرياء”.

ويحاول تحالف العدوان السعودي التقدم في منطقة الساحل الغربي لليمن وفي الحُديدة حيث يوجد أهم ميناء يعتبر بمثابة شريان الحياة لليمنيين، بهدف السيطرة عليه، فيما يعلن الجيش اليمني و”اللجان الشعبية” يومياً عن سقوط قتلى وجرحى وخسائر في العتاد التابع للتحالف، في الساحل الغربي.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت، يوم الأربعاء 6 يونيو / حزيران 2018، عن رفضها للعمليات العسكرية التي تقوم بها القوات المدعومة إماراتياً اتجاه الحُديدة، كما حذرتها من شن هجوم على المدينة الساحلية تخوفا من تدمير البنية التحتية وتأزم الوضع الإنساني.

المصدر: “اليمن نت” + “الجزيرة”