أخبار عاجلة
ذكرت وكالة "بلومبرغ" أن واشنطن طلبت من الرياض رفع إنتاج النفط

السعودية ترفع إنتاجها للنفط تلبية لطلب أميركي.. والعراق يحذر من النتائج

السعودية / وكالات / نبأ – نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مصادر قولها إن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، أبلغت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” بأنها رفعت إنتاجها من النفط ليتجاوز 10 ملايين برميل يومياً في مايو / أيار 2018.

وخفضت السعودية إنتاجها بأكثر من حصتها في اتفاق خفض الإمدادات الذي تقوده “أوبك”، وأعلنت أن إنتاجها بلغ 9.868 مليون برميل يوميا في أبريل / نيسان 2018، مقارنة مع المستوى المستهدف في اتفاق أوبك عند 10.058 مليون برميل يومياً.

وفي سياق متصل، حذر وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، في بيان يوم الإثنين، منتجي النفط من التأثر بضغوط ضخ مزيد من النفط، قائلاً إن القرارات الأحادية بشأن الإنتاج قد تنطوي على انتهاك لاتفاق خفض المعروض بين “أوبك” والدول غير الأعضاء، بما قد يفضي إلى انهياره.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” للأنباء الاقتصادية، يوم الثلاثاء 5 يونيو / حزيران 2018، نقلاً عن مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة، أحد أبرز منتجي النفط في العالم، تقدمت بطلب مفاجئ للسعودية لزيادة إنتاج “أوبك” نحو مليون برميل في اليوم بهدف الضغط على الأسعار للهبوط، برغم أن الأسعار المرتفعة تخدم المنتجين في المنظمة.

ونقلت “بلومبرغ” عن مصدر أنه “بالرغم من أن أعضاء الكونغرس الأميركي ينتقدون “أوبك” بشكل روتيني عند ارتفاع أسعار النفط، إلى جانب أن الحكومة تشجع أحياناً المنظمة على زيادة إنتاجها، فإن طلب واشنطن زيادة الإنتاج أمر غير عادي”.

من جهة أخرى، كشف وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوشين كشف خلال شهر مايو / أيار 2018، عن “محادثات تجريها واشنطن مع الدول التي قد ترغب في زيادة إمدادات النفط للتعويض عن تأثير العقوبات الأميركية على إنتاج النفط الإيراني”.

المصدر: “مباشر”