أخبار عاجلة

رفض واسع في أوبك لخطة السعودية وروسيا زيادة الإنتاج

من المرجح ان يشهد اجتماع اوبك المرتقب يومي الخميس والجمعة المقبلين .. عدم التوصل الى اتفاق بشأن خطة سعودية روسية لزيادة الانتاج، بعد رفض عدد من الدول داخل المنطقة الاقتراح.
تقرير: ولاء محمد

خلاف جديد يلوح في أفق اجتماع منظمة اوبك المرتقب ، وذلك على خلفية تضارب المواقف بشأن زيادة انتاج النفط التي ترغب بها السعودية وروسيا.
وقللت ايران من فرص الوصول إلى اتفاق بشأن زيادة إنتاج النفط هذا الأسبوع، وشدد وزير نفطها بيجن زنغنه على أن أوبك ليست بالمنظمة التي تتلقى تعليمات من الرئيس الاميركي وهي ليست جزءا من وزارة الطاقة الأمريكية”.
وشدد الوزير الايراني على ان ارتفاع اسعار النفط في الآونة الأخيرة سببه سياسي ومردّه قيام واشنطن، بفرض عقوبات جديدة على إيران وفنزويلا العضوتين في أوبك، مضيفا ان ترامب يرغب في سعر نفط مرتفع لدعم الإنتاج الصخري، لكنه يهاجم أوبك لإخفاء نياته.
وتجتمع اوبك في 22 و23 من الشهر الجاري للبت في سياسة الإنتاج، وأعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أن موسكو تنوي اقتراح زيادة إنتاج الدول الأعضاء في اتفاق أوبك والمستقلين بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا، وعزا ذلك الى النمو الذي تشهده الاسواق وزيادة الطلب على النفط.
وتلقى خطة السعودية وروسيا زيادة الانتاج معارضة من قبل دول اخرى الى جانب ايران كالعراق وفنزويلا والجزائر وحتى من الكويت وسلطنة عمان.
الى ذلك، يتخوف خبراء القطاع النفطي من ان توترات اخرى قد يشهدها الاجتماع، بعد رفض الامانة العامة للمنظمة التي تتولاها الامارات حاليا، طلب ايران وفنزويلا بحث العقوبات الاميركية عليهما.