أخبار عاجلة
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني

إجراءات من إيران لحماية نفطها

تدرس الحكومة الإيرانية اتخاذ اجراءات تجنب البلاد التداعيات السلبية لفرض حظر على النفط الإيراني، ومواجهة العقوبات الأميركية عليه.

تقرير: ولاء محمد

عقب الإعلان الأميركي عن موافقة السعودية على رفع إنتاجها النفطي، حذرت إيران من أي دولة تحاول انتزاع حصتها بسوق النفط “ستدفع ثمناً لخيانتها”.

يأتي هذا التحذير على لسان النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، الذي كشف أنه رداً على العقوبات الأميركية فإن بلاده ستسمح للقطاع الخاص بتصدير النفط الخام للمساعدة في التغلب على العقوبات، مؤكداً أن النفط الخام الإيراني سيطرح في البورصة، ومن ثم يمكن للقطاع الخاص تصديره.

وفي سياق الاستعدادات لمواجعة العقوبات الأميركية، أعلن رئيس لجنة الطاقة في مجلس الشورى الإيراني فريدون حسنوَند عن تأسيس لجنة مشتركة بين الحكومة والمجلس لدراسة قائمة زبائن النفط الإيراني وطريقة استلام طهران عوائد بيعها للنفط خلال فترة الحظر الراهنة.

كذلك، تشهد طهران سلسلة اجتماعات للبحث في سبل الحفاظ على الصادرات ومواجهة العقوبات الاقتصادية، وقد التقى الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني مع رئيسي البرلمان والسلطة القضائية حيث تم استعراض مختلف الاحتمالات لمواجهة تهديدات واشنطن ضد اقتصاد إيران، وجرى اتخاذ إجراءات ملائمة استعدادا للعقوبات الأميركية المحتملة ومنع أثرها السلبي، ومنها السعي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج البنزين.