أخبار عاجلة
حجاج يؤدون الطواف حول الكعبة المشرفة

“هيئة مراقبة إدارة الحرمين”: السعودية تبتز الدول بفريضة الحج لتنفيذ سياستها

أندونيسيا /  مواقع / نبأ – أكدت “الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين” أن السعودية “تستغل مكرمات الحج والعمرة وفق أهوائها ومواقفها السياسية”.

واستنكرت الهيئة، في بيان، ما أسمته “تمادي الرياض في تسييس الشعائر الدينية”، منبهة إلى “مسلسل طويل من استغلال السعودية لتأشيرات الحج والعمرة لدعم أهدافها وطموحاتها السياسية وشراء ذمم السياسيين والإعلاميين المسلمين، عن طريق إعطائهم تأشيرات حج وعمرة بالمجان وبشكل غير قانوني للوقوف إلى جانب الإدارة السعودية في قراراتها السياسية”.

وأكدت الهيئة، التي تتخذ من جاكرتا مقراً لها، أن السعودية “تستخدم المشاعر الإسلامية خاصة الحج كورقة ضغط سياسية للضغط على حكومات عدة لابتزازها سياسياً، كما حصل مع دول عدة خاصة من قارة أفريقيا ومع شخصيات معروفة بمعارضتها للسلطات السعودية”.

وسبق أن رصدت “الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين”، في فبراير / شباط 2018، مراسلات سعودية رسمية مسربة تُظهر أن سفير السعودية في مصر يوزع يومياً العديد التأشيرات المجانية على الإعلاميين والسياسيين المؤيدين لسياسة السعودية وبعض الفنانين في مصر.

وكشفت الهيئة أن السعودية منحت كل سفير لها في الخارج ثلاث آلاف تأشيرة لاستخدامها تحت بند المجاملة والاستغلال السياسي.

وتم إنشاء الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مع بداية عام 2018 بهدف الضغط لضمان قيام السعودية بإدارة جيدة للمشاعر المقدسة والحفاظ على المواقع التاريخية الإسلامية، وعدم تسييس مشاعر الحج والعمرة، بحسب ما أورد موقع “القدس العربي” الإلكتروني.