أخبار عاجلة
الملك سلمان بن عبد العزيز مع وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، في جدة

وزيرة الدفاع الفرنسية تلتقي الملك سلمان لعقد صفقات أسلحة

السعودية / نبأ – بحث مع الملك سلمان بن عبد العزيز مع وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، يوم الأحد 8 يوليو / تموز 2018، في تطوير العلاقات بين البلدين “خاصة في المجالات العسكرية، وسبل تطويرها”، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأشارت الوكالة إلى أن الملك سلمان والوزيرة بارلي بحثا أيضاً في “تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة اتجاهها”.

وكانت صحيفة “لاتريبون” الفرنسية قد كشفت، في أن السعودية وفرنسا ستوقعان عقوداً وصفقات سلاح ضخمة في 25 أبريل/نيسان 2016م خلال زيارة ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى باريس، ستتجاوز قيمتها عشرات مليارات اليورو

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الفرنسية، قد أكد، يوم 8 أبريل / نيسان 2018، خلال زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى باريس في التاريخ نفسه، أن بلاده والسعودية اتفقتا على توقيع “اتفاقية حكومية” جديدة لإبرام صفقات الأسلحة.

وذكرت صحيفة “ليزيكو” الفرنسية، يوم 6 أبريل / نيسان 2018، أن اتفاقاً قد يوقع لشراء زوارق دوريات من شركة “سي أم أن”، في حين نشرت صحيفة “لو تلغرام” الفرنسية أنباءً عن صفقة محتملة لمدافع “سيزار” من شركة “نكستر”. ولم ترد أي من الشركتين على طلب التعليق، بينما هوَّنت الرئاسة الفرنسية من شأن العقود المحتملة.

وتنفق السعودية، حوالي 70 مليار دولار سنوياً على استيراد الأسلحة والمعدات العسكرية من الخارج، وفق تقارير غير رسمية.