أخبار عاجلة
وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة: الحظر الأميركي على صادرات النفط الايراني یكشف عن عداء دفين ضدنا

زنكنة ملمحاً إلى السعودية: قرار “أوبك” لا يفوِّض أي دولة زيادة إنتاجها للنفط

إيران / وكالات / نبأ – أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة، يوم الإثنين 16 يوليو / تموز 2018، ضرورة التزام أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” بتعهدات خفض الإنتاج، في إشارة إلى السعودية التي زادت إنتاجها من النفط مؤخراً، وحذر زنكنة من أن عدم الالتزام “سيؤدي لتقويض المنظمة التي تمتد عراقتها لنحو 60 عاما في أسواق النفط”.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن زنكنة قوله، في رسالة جوابية للرئيس الدوري لـ”أوبك” ووزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي، إن قرار المنظمة الأخير رقم 174 “ليس تفويضاً لزيادة الإنتاج المحدد في الاجتماع (رقم) 171، وليس إذناً لإعادة توزيع حصص خفض الإنتاج بين الدول الأعضاء”.

وأوضح “هذا يعني أن القرارت المتخذة والسقف المحدد في الاجتماع (رقم) 171 لمنظمة “أوبك” لا يزال معتبراً، وأن إنتاج الدول يتعين تطابقه للتعهدات المنصوص عليها”.

وبيّن وزير النفط الإيراني أن بحسب احدث التقارير الشهرية لسكرتارية “أوبك” فإن إنتاج بعض الدول الأعضاء في شهر يونيو/حزيران 2018 قد تخطى كثيراً الحصة المحددة لها، مشدداً على أن “ذلك يعد تجاوزاً للتعهدات المتفق عليها في اجتماع أوبك (رقم) 171″، مضيفا “القلق موجود بشأن امكانية تواصل هذا التجاوز في الشهور المتبقية من عام 2018 وأن يتحول التعارض مع قرارات الاجتماع (رقم) 171 و (رقم) 174 لأسلوب عادي”.

واعتبر زنكنة أن عدم التزام أعضاء “أوبك” كاملاً بالتعهدات من شأنه أن “يقوض فاعلية المنظمة الدولية الناجحة الوحيدة للدول النامية بعراقة تمتد لنحو 60 عاماً في أسواق النفط”، محملاً في الوقت ذاته مسؤولية هذا الحدث لـ”الأعضاء المخطئين بهذا الخصوص”.

وكان أعضاء “أوبك” قد تعهدوا، في القرارات المنبثقة عن الاجتماع رقم 174 للمنظمة في يوم 22 يونيو/حزيران 2018، بالالتزام بنسبة 100 في المئة بقرار خفض إنتاج، ثم عادت السعودية وأعلنت في مطلع شهر يوليو / تموز 2018 زيادة إنتاجها للنفط بعد طلب من الولايات المتحدة.