أخبار عاجلة
مواطن يمر من أمام مبنى شركة "سابك" في الرياض (صورة من الأرشيف)

ابن سلمان يريد ابتلاع “سابك” لإنقاذ طرح “أرامكو”

أبلغ مصدران مطلعان شركة “رويترز” أن شركة “أرامكو” السعودية، التي تقع تحت إدارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تستهدف شراء حصة مسيطرة في “الشركة السعودية للصناعات الأساسية” (سابك) المتخصصة في صناعة البتروكيماويات، من خلال الاستحواذ على الحصة المملوكة لـ”صندوق الثروة السيادي السعودي بالكامل”، البالغة 70 في المئة من أسهم الشركة.

وكانت أرامكو قد أكدت، في تقرير نشرته “رويترز”، عن أنها تعمل على شراء محتمل “لحصة استراتيجية” في “سابك” من صندوق الاستثمارات العامة، أكبر صندوق للثروة السيادية في المملكة.

وإذا لم يتحقق الشراء بنسبة 70 في المئة فقد ينتهي المطاف بـ”أرامكو” إلى شراء حصة في “سابك” تزيد على 50 في المئة لتصبح صاحبة حصة أغلبية، بحسب ما ذكره المصدران.

وتبلغ قيمة رأس المال السوقي لـ”سابك” المدرجة في بورصة الرياض، وهي رابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم، 385.2 مليار ريال (103 مليارات دولار).

وفي مقابلة أجرتها معه قناة “العربية” التلفزيونية يوم الجمعة 20 يوليو / تموز 2018، إن الاستحواذ المحتمل سيؤثر على الإطار الزمني للطرح العام الأولي المزمع لـ”أرامكو” في عام 2018.

وتسعى “أرامكو” إلى تعزيز الاستثمارات في قطاعي التكرير والبتروكيماويات للدخول إلى أسواق جديدة، وذلك لتقليص مخاطر تباطؤ الطلب على النفط الخام، كما يسعى ابن سلمان إلى تحسين وضع “أرامكو” من أجل طرحها في البورصة، السعودية على الأرجح.

وقد كشفت صحيفةُ “وول ستريت جورنال”، يوم الجمعة 7 يوليو / تموز 2018، أنَّ الاستعدادات للطرحِ العامّ الأولي لـ”أرامكو” لإنتاج النفط وتصديره قد توقّفت.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول تنفيذي بارز في “أرامكو” قوله إنَّ “الجميع باتوا شبه متأكدينَ من أنّ الطرح العامّ الأوليّ لن يحدُث”.

(“أورو نيوز”)