ترامب يسعى لتشكيل ناتو عربي لـ”التصدي لإيران”

يسعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب  إلى تشكيل تحالف أمني وسياسي مع دول الخليج ومصر والأردن، بهدف مواجهة إيران في منطقة الشرق الاوسط .

تقرير : حسن عواد

يمضي الرئيس الأميركي في مساعيه لتشكيل تحالف عسكري عربي لمواجهة إيران.
مسؤولون أميركيون في البيت الابيض كشفوا أن الخطة ترمي إلى تشكيل نسخة عربية من حلف شمال الأطلسي أو ما يسمى بناتو عربي من ما وصفوهم بالمسلمين السنة.
وتأمل إدارة ترامب، بحسب وكالة “رويترز”، أن تتم مناقشة ذلك التحالف الذي أطلق عليه مؤقتا اسم تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، خلال قمة تقرر مبدئيا أن تعقد في واشنطن في الثاني عشر والثالث عشر من أكتوبر، وتضم دول الخليج ومصر والأردن. وسيركز هذا التحالف على السعودية والإمارات للعمل عن كثب مع إدارة ترامب لمواجهة إيران.
أحد المصادر أكد أن مسؤولين سعوديين طرحوا فكرة إقامة الحلف قبيل زيارة قام بها ترامب العام الماضي إلى المملكة، حيث أعلن عن اتفاق ضخم لبيع الأسلحة، لكن اقتراح تشكيل الحلف ظل يراوح مكانه.
هذا المخطط يواجع عقبات كبرى محتملة، بحسب ما نقلت مصادر من البيت الابيض لوكالة “رويترز”، أبرزها المقاطعة المستمرة منذ أكثر من عام من جانب السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر، التي تستضيف أكبر قاعدة جوية أميركية في المنطقة. وأشارت الى أن الإدارة الأميركية قلقة بشأن إمكانية عرقلة هذا الخلاف الخليجي للمبادرة.
وتتهم واشنطن والرياض وأبوظبي إيران بزعزعة استقرار المنطقة وإثارة الاضطرابات في بعض البلدان العربية، فضلا عن تهديد الكيان الاسرائيلي بشكل متزايد.
وحاول ترامب مؤخرا استفزاز ايران عبر تصعيد كلامي الا أن الاخيرة ردت بتصريحات وتهديدات وصفت بالمزلزلة.