أخبار عاجلة
الناشطتان الحقوقيتان نسيمة السادة (يمين الصورة) وسمر بدوي (موقع "وطن")

جمعيات تونسية تدين اعتقال السعودية للناشطات وتطالبها بإطلاق سراحهن

تونس / مواقع / نبأ – أدانت جمعيات تونسية مدافعة عن حقوق الإنسان اعتقال الناشطتين السعوديتين سمر بدوي و نسيمة السادة، وطالب الجمعيات السلطات السعودية إلى “الإفراج الفوري وغير المشروط عنهما وعن بقية الناشطات والنشطاء المُعتقلين بسبب ممارسة حقهم المشروع في التعبير وتكوين الجمعيات”.

وقالت الجمعيات، في بيان نشره موقع “أنباء تونس” الإلكتروني، إن نسيمة السادة وسمر بدوي، وهي شقيقة المدون السعودي رائف بدوي المحكوم عليه منذ 2014 بعشر سنوات سجنا وألف جلدة بسبب تأسيس موقع للحوارحول الشأن العام على شبكة الأنترنت، تعتبران من أشجع المدافعات عن حقوق المرأة في السعودية، وأبرز المشاركات في حملة الغاء نظام وصاية الرجل، التي طالبت بحق المرأة في قيادة السيارة.

وأشارت الجمعيات إلى أن التقارير التي تتحدث عن زيادة الاعتقالات في السعودية “تبعث على الكثير من القلق، في وقت تدعي فيه وسائل الاعلام الموالية للسلطات السعودية وشركات تسويق دولية أن ولي العهد محمد بن سلمان يقود “حركة اصلاحية منقطعة النظير” منذ تأسيس المملكة في 1932.

وتجدر الاشارة الى أن من بين الناشطات والنشطاء المعتقلين في المملكة العربية السعودية: لجين الهذلول وايمان ال نجفان وعزيزة اليوسف ونوف عبد العزيز ومية الزهراني ومحمد البجادي وخالد العمير.
ويواجه المعتقلون الذين تمت إحالتهم على المحكمة الجنائية المتخصصة في قضايا الإرهاب أحكاً بالسجن ما بين ثلاث سنوات إلى 20 سنة، بحسب “مركز الخليج لحقوق الإنسان”.