أخبار عاجلة
مصفاة تابعة لشركة "أرامكو" النفطية السعودية

أسعار النفط ترتفع الإثنين بسبب السعودية

العالم / رويترز / نبأ – ارتفعت أسعار النفط العالمية، يوم الإثنين 6 أغسطس / آب 2018، على خلفية الأنباء حول خفض السعودية إنتاجها في تموز/يوليو 2018، بالإضافة إلى الإحصاءات الواردة من الولايات المتحدة التي تشير إلى انخفاض عدد منصات الحفر في البلاد خلال الأسبوع الماضي.

وازدادت قيمة العقود الآجلة لشهر تشرين الأول/أكتوبر 2018 لمزيج بحر الشمال خام “برنت” بنسبة 0.29 في المائة، لتصل إلى 73.42 دولار للبرميل. بالإضافة إلى أنه ازدادت قيمة العقود الآجلة لشهر أيلول/سبتمبر 2018 لنفط خام “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.47 في المئة، لصل إلى 68.81 دولار للبرميل.

وذكرت مصادر في منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” لوكالة “رويترز” أن السعودية قد خفضت حجم إنتاجها من النفط في تموز/يوليو الماضي حتى وصل إلى 10.29 مليون برميل، أي أقل بـ 200 ألف برميل، عن حجم الإنتاج في شهر يونيو / حزيران.

وكانت الدول الأعضاء في “أوبك” قد توصلت خلال اجتماع في فيينا في حزيران/يونيو 2018 إلى توافق حول زيادة الإنتاج بنحو مليون برميل يومياً، بما في ذلك 200 ألف برميل بالنسبة إلى روسيا، بدءاً من تموز/يوليو، إضافة إلى الحفاظ على اتفاق خفض الإنتاج حتى كانون الأول/ديسمبر 2018.

وكانت السعودية قد أعلنت، يوم 3 يوليو / تموز 2018، عن أنها على استعداد لزيادة إنتاجها من النفط “عند الحاجة” عبر “استخدام طاقتها الإنتاجية الاحتياطية” التي تقدر بنحو مليوني برميل، وذلك تلبية لطلب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب بهدف تقليص الصادرات النفطية لإيران.

كما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، يوم 2 يوليو / تموز 2018، أن واشنطن تسعى إلى “تقليص الإيرادات النفطية الإيرانية إلى الصفر” من أجل “إجبار القيادة الإيرانية على تغيير تصرفاتها في المنطقة”.

وأطهر مسح أجرته وكالة “رويترز” أن إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، ومن بينها السعودية، زاد 70 ألف برميل يومياً في يوليو / تموز 2018، ليصل إنتاج الدول إلى 32.64 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى إنتاج لعام 2018 حتى الآن، وفق ما ذكر موقع “ترايدنغ سيكرتس” الإلكتروني.