أخبار عاجلة
مبنى الحكومة الكندية في أوتاوا (موقع phys)

كندا للسعودية: لن نتخلى عن جهودنا لحماية حقوق المرأة وحرية التعبير

كندا / وكالات / نبأ – في أول تعليق منها على استدعاء السعودية سفيرها لدى كندا وإعلانها سفير أوتاوا لدى الرياض شخصية “غير مرغوب فيها”، أكدت الحكومة الكندية، يوم الإثنين 6 أغسطس / آب 2018، أنها لن تتخلى عن جهودها لحماية حقوق الإنسان.

ونقل موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني عن المتحدثة باسم الحكومة الكندية ماري بير باريل، في بيان، إن كندا “قلقة بشدة” من الإجراءات التي اتخذتها السعودية. وأضافت “كندا ستقف دائماً دفاعها عن حقوق الإنسان، بما فيها حقوق المرأة وحرية التعبير، في كل أنحاء العالم”.

وأضافت “إن حكومتنا لن تتردد أبداً في نشر هذه القيم كما تعتبر أن الحوار حول يحظى بأهمية حيوية بالنسبة إلى الدبلوماسية الدولية”.

وأعلنت السعودية، مساء الأحد 5 أغسطس / آب 2018، تجميد علاقاتها التجارية مع كندا وطرد سفير كندا واستدعاء سفير الرياض من أوتاوا، ردا على إعلان الأخيرة قلقها من حملة اعتقالات “النشطاء المدنيين في السعودية” ودعوتها الرياض إلى الإفراج عنهم بسرعة.

واعتبرت الخارجية السعودية الموقف الكندي “تدخلاً صريحاً وسافراً في الشؤون الداخلية للمملكة ومخالفا لأبسط الأعراف الدولية، وتجاوزا كبيرا وغير مقبول لأنظمة المملكة وإخلالا بمبدأ السيادة وهجوما على المملكة”.