أخبار عاجلة
وزيرةِ الخارجية الكندية كريستيا فريلاند ونظيرِها السعودي عادل الجبير

أول اتصال بين مسؤولين كندي وسعودي وسط استمرار الأزمة

كندا / نبأ – كشفت مسؤول كندي عن اتصال هاتفيٍّ جرى بين وزيرةِ الخارجية الكندية كريستيا فريلاند ونظيرِها السعودي عادل الجبير، لبحث الأزمةِ الدبلوماسية بين أوتاوا والرياض.

ونقلت وسائل إعلامٍ كندية عن مسؤولٍ فدرالي لم تكشِف عن اسمِه، قوله إنَّ وزيرةَ خارجيةِ كندا كانت تسعى إلى الحصول على توضيحٍ من الجانب السعودي بشأنِ الاجراءات التي تعتزم المملكة اتخاذها تجاهَ كندا على خلفية الأزمةِ الحالية.

ووفقاً للمسؤولُ الكندي، أكدَت فريلاند للجبير أنّ “السياسات الكنديةَ تفترض التعبير عن المواقف بشكلٍ علنيّ وليسَ وراء الأبواب المغلقة فقط”.

وفي سياق متصل، أكد مسؤولٌ بارز في الحكومة الكندية أنَّ أوتاوا “تعملُ بهدوء عبرَ قنواتٍ خلفية للحصولِ على مساعدةِ دولٍ أوروبية، وبينَها ألمانيا والسويد، من أجلِ حلّ الخلافات بينَها وبين السعودية”.

وقالَ المسؤولُ الذي طلبَ عدم الكشف عن اسمه إنَّ وزيرةَ الخارجيةِ كريستيا فريلاند، تحدَّثت مع نظيرَيها في الدولتَين الأوروبيَّتَين، وسعَت إلى معرفة كيف حلَّ هذانِ البلدانِ خلافَهما مع السعودية، وطلبَت منهما الدعمَ، بحسَبِ المسؤول. كما خطَّطت أوتاوا للاتصال بالإمارات وبريطانيا، اللتين تربطُهما علاقاتٌ وثيقةٌ بالسعودية.