أخبار عاجلة
جامعة ماكغيل الكندية في مدينة مونتريال حيث يدرس طلبة سعوديون (موقع "كاناديم")

كندا تسمح للسعوديين بمواصلة دراستهم بلا طلب اللجوء

كندا / نبأ – قرَّرت كندا، منحَ حقِّ الإقامة للطلبة السعوديين الراغبينَ في البقاء من دون شرط طلب اللجوء، في محاولةٍ للتخفيف عنهم في مواجهة قرارِ حكومتِهم القاضي بإعادتِهم إلى السعودية خلال شهر.

وبحسَبِ القرارِ، فإنه لن يكونَ ضرورياً أمام الطلاب السعوديينِ طلب حقِّ اللجوء من أجل البقاء ومواصلةِ الدراسة. وبموجبِه، بات بإمكانِ الطالب السعوديِّ الراغبِ في البقاء لإكمال دراستِ أن يتقدَّمَ بالطلبِ من خلال نظام الدخولِ السريعِ للموقعِ الحكوميِّ المخصصِ لذلك.

وكانَ عددٌ من الطلابِ السعوديينَ المبتعثينَ في كندا قد أعلنوا رفضَهم قرار بلادِهم إيقاف برامجِ البعثات والتدريب والزمالة إلى كندا، وذلك على خلفية الأزمة الدبلوماسية التي اندلَعت بين البلدَين.

واتخذَت السلطات السعودية، مساء الأحد 5 أغسطس / آب 2018، مجموعة من الاجراءاتِ على اثرِ قطعِ علاقاتِها مع كندا، وسحب سفيرها منها، وأمهلت السفير الكندي 24 ساعة لمغادرة البلاد، وذلك بسبب دعوة وزارة الخارجية الكندية الرياض إلى الإفراج عن نشطاء في حقوق الإنسان.

وطالبت الملحقية الثقافيةِ السعودية في كندا جميع الطلاب المبتعثين والدارسين على حسابِهم الخاص، بإنهاء جميعِ ارتباطاتهم والتقدم بطلب تذكرة عودةٍ إلى البلاد. كما أعلنَت “الخطوط الجوية السعودية” إيقافها الفوريّ للحجوزات والرحلاتِ إلى مدينة تورنتو في كندا بدءً من يومِ الإثنينِ 13 أغسطس / آب 2018، كما صدر تعميم بإيقاف العلاجِ في كندا، ونقل المرضى السعوديين هناك إلى دول أخرى، حسْبَ رغبتِهم.

ووجَّه رئيس مجلسِ إدارة مجلسِ الغرف السعودية سامي العبيدي بإيقاف مجلسِ الأعمال السعوديّ الكندي وتعليقِ نشاطِه، ألغى المجلس زيارة رسمية له كانت مقررةً في أكتوبر / تشرين الأول 2018 إلى أوتاوا.