أخبار عاجلة
الأمين العام لحركة "حق" في البحرين، المعتقل حسن مشيمع (صورة من الأرشيف)

نائب بريطاني: حسن مشيمع يستحق احترام جميع المطالبين بالديمقراطية

بريطانيا / مواقع / نبأ – أكد النائب عن “حزب العمال” في البرلمان البريطاني جيم كانينجهام أن المعارض المعتقل في البحرين حسن مشيمع “لعب دوراً كبيراً” في قيادة احتجاجات “الربيع العربي” التي شهدتها في البحرين في عام 2011، مؤكداً أن دوره كان “شجاعاً، ويستحق احترام جميع المطالبين بالديمقراطية”.

ونقل موقع “البحرين اليوم” الإلكتروني عن كانينجهام قوله، في رسالة كتبها بخصوص المضايقات التي يتعرض لها المعارضون البحرينيون، إن هذه المعاملة “تبعث على القلق”، مشيراً إلى التقارير التي توثق تعرضهم للتعذيب والحرمان من العلاج الطبي وغيره من الأعمال المهينة التي تستهدف “السجناء السياسيين”.

    النائب عن “حزب العمال” في البرلمان البريطاني جيم كانينجهام (عن حسابه على “تويتر”)

وأشار إلى العلاقة الوثيقة التي تربط المملكة المتحدة مع الحكومة في البحرين، “وهو ما يحمّلها المسؤولية عن الدور الذي تلعبه باستمرار في دعم أعمال الحكومة في البحرين”.

وتطرق إلى سؤال النائبة البريطانية كارين لي بخصوص نقاشات أجرتها لندن مع المنامة في قضية مشيمع، قائلاً: “إذا كانت هذه الاستجابة مشجعة، فإن الصحيح الاستمرار في محاسبة حكومة المملكة المتحدة على علاقتها مع (النظام في) البحرين، وسوف أستمر في لعب دوري هذا”.

وكانت لي الحكومة البريطانية قد أعلنت عن أنها ناقشت مع مسؤولين كباراً في الحكومة البحرينية قضية مشيمع، وقالت إنها ستواصل “الدعوة إلى الوفاء بالتزاماتها في حماية الحقوق الإنسانية”.

وجاءت هذه الرسالة في أعقاب الإضراب الذي ينفذه الناشط علي مشيمع، نجل المعارض حسن مشيمع، أمام السفارة البحرينية في لندن، منذ الأول من أغسطس / آب 2018، احتجاجاً على ما يتعرض له والده من حرمانه من العلاج لأمراض عدة مصاب بها.