أخبار عاجلة
مصدر أكد لـ"رويترز" أن قرار إلغاء الطرح اتُخذ منذ فترة

السعودية تلغي طرح “أرامكو” بعد تعمد تأجيله

السعودية / سي أن بي سي عربية/ نبأ – نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر تأكيدها أن السعودية ألغت الطرح المحلي والعالمي لشركة النفط الوطنية “أرامكو”، الذي كان سيعد الأضخم من نوعه في التاريخ.

وقال مصدران للوكالة إنه جرى تسريح المستشارين الماليين المخصصين للطرح، مع تحول اهتمام السعودية صوب استحواذ مقترح على “حصة استراتيجية” في مصنع البتروكيماويات المحلي الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”.

وقال مصدر سعودي مطلع على خطط الطرح الأولي: “قرار إلغاء الطرح اتُخذ منذ فترة، لكن لا أحد يستطيع الكشف عن ذلك، لذا تمضي التصريحات تدريجاً في ذلك الاتجاه، أولا التأجيل ثم الإلغاء”.

وبحسب تقرير لوكالة “بلومبرغ” الاقتصادية الأميركية نشر في 29 يوليو / تموز 2018، فإن صندوق صندوق الثروة السيادية بحث بدائل أخرى لطرح “أرامكو” بينها بيع ما يصل إلى 70 في المئة من “سابك”، لـ”أرامكو”، مشيراً إلى أن الصفقة قد تضخ 70 مليار دولار إلى رأسمال الصندوق، إذ إن قيمة “سابك” السوقية تصل إلى نحو 100 مليار دولار.

وكان موقع “ميدل إيست آي” الإلكتروني البريطاني قد كشف عن أن خلافات بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وبين وزير الطاقة السعودية خالد الفالح، لأنه عبّر عن رأيه في موضوع إدراج “أرامكو” في البورصة العالمية، واعتبر أن ذلك “لن يكون في مصلحة اقتصاد البلاد”.

وفي 5 يوليو / تموز 2018، كشفت صحيفةُ “وول ستريت جورنال” الأميركية أنَّ الإستعدادات للطرحِ العامّ الأولي لـ”أرامكو” لإنتاج النفط وتصديره قد توقّفت.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول تنفيذي بارز في “أرامكو” قوله إنَّ “الجميع باتوا شبه متأكدينَ من أنّ الطرح العامّ الأوليّ لن يحدُث.