أخبار عاجلة
ارتفعت قيمة الصادرات التركية إلى قطر خلال أغسطس / آب 2017 بنسبة 75 في المئة

93 في المئة زيادة في صادرات تركيا إلى قطر خلال 2018

الخليج / مواقع / نبأ – سجّلت صادرات تركيا إلى قطر، خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2018، ارتفاعاً بنسبة 93 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2017، إذ يتصدّر قطاع المعادن قائمة الصادرات بقيمة وصلت إلى 118 مليون دولار.

ووصلت قيمة الصادرات التركية إلى قطر، خلال الفترة المذكورة أعلاه، إلى 636 مليون دولار، وفق بيان لاتحاد مصدّري منطقة إيجة التركية صدر يوم الخميس 6 سبتمبر / أيلول 2018.

وذكر البيان أن قيمة الصادرات التركية إلى قطر، خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2017، كانت 330 مليون دولار.

وخلال الفترة الممتدّة من يناير / كانون الثاني إلى أغسطس / آب 2018، تصدّر قطاع المعادن قائمة الصادرات التركية إلى قطر، بقيمة وصلت إلى 118 مليون دولار، وجاءت المنتجات الكهربائية والكيميائية في المرتبة الثانية بـ 75 مليون دولار، ومنتجات قطاع الألبسة الجاهزة ثالثاً بقيمة 45 مليون دولار.

وتشهد العلاقات القطرية التركية انسجاماً وتناغماً، خاصةً بعد إعلان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في 15 أغسطس الماضي، خلال لقاء عقده مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في أنقرة، أن بلاده ستستثمر في تركيا 15 مليار دولار بشكل مباشر.

وتأتي هذه الاستثمارات في الوقت التي وصلت فيه الليرة التركية إلى أدنى مستوى قياسي في تاريخها أمام الدولار الأميركي؛ حيث بلغ سعره 7.06 ليرات تركية، ليتراجع لاحقاً إلى نحو 6 ليرات، بسبب العقوبات الأميركية.

كذلك، وقّعت تركيا وقطر، يوم الثلاثاء الماضي 4 سبتمبر / أيلول 2018، اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية (TEOA)، التي تُعتبر إحدى اتفاقيات التجارة الحرة الجديدة الشاملة والواسعة بين البلدين، وفقاً لوكالة أنباء “الأناضول” التركية.

وتهدف الاتفاقية إلى تحرير شامل في تجارة السلع والخدمات، وخفض تكاليف الإنتاج؛ من خلال توفير مشتقّات النفط والغاز الطبيعي بأسعار أرخص، بحسب ما ذكر موقع “الخليج أون لاين”.