أخبار عاجلة
مساعد رئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبداللهيان كشف عن وجود الوثيقة

إيران: وثيقة تثبت أن السعودية دبرت الهجوم على سفارتها

إيران / وكالات / نبأ – كشف مساعد رئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبداللهيان عن وجود وثيقة مهمة تثبت دور السعودية في حادث الهجوم على سفارتها في طهران.

وأشار عبد اللهيان، في حوار مع وكالة “تسنيم” للأنباء، إلى أن “من قام بإلقاء المولوتوف على مبنى السفارة السعودية هم عناصر مندسة وعميلة ومدربة بالكامل للقيام بهذا العمل، لأن السفارة السعودية في طهران أرسلت قبل أسبوع من هذا الحادث مذكرة إلى السفارات الأجنبية في ايران وعرضت جميع سيارات سفارتها ودبلوماسييها للبيع، ووثيقة هذا الأمر موجودة في وزارة الخارجية الإيرانية، ولا بد من التذكير بأن هذا الامر حدث في وقت لم تحرق فيه السفارة بعد ولم يحدث أي شىء ولم يعدم آية الله (الشيخ الشهيد نمر باقر) النمر”.

وأضاف “اللافت للانتباه أن المذكرة التي أرسلتها السعودية إلى بعض السفارات في إيران هي سفارات على علاقة وثيقة مع السعودية وليس إلى بعض السفارت التي لديها علاقات وثيقة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث أعطاني أحد سفراء تلك السفارات خلال لقاء جرى بيننا نسخة عن تلك المذكرة وقال تم إرسال هذه المذكرة لنا وهي موجودة في وزارة الخارجية الإيرانية”.

وحول التحركات الاخيرة لاستهداف العلاقات الإيرانية العراقية، قال عبداللهيان إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان “يريدون تشويه الإنجازات البناءة للجمهورية الإسلامية الإيرانية في المنطقة في مختلف المجالات، حيث نشاهد جانب من هذه القضية في البصرة، الذي يقف وراء أحداث البصرة هم الأشخاص الذين يروجون للتشيع البريطاني والتسنن الأميركي والوهابية الصهيونية في المنطقة”.

وكان عدد من الأشخاص قد هجموا على السفارة السعودية في طهران، يوم 2 يناير / كانون الثاني 2016، وأشعلوا النيران فيها. وأعلنت السلطات الإيرانية، حينذاك، أنها فتحت تحقيقاً لمعرفة الجهة التي تقف خلف الهجوم.