أخبار عاجلة
رئيس وأعضاء إدارة مأتم الإمام الرضا (ع) في بلدة المالكية البحرينية، اعتقلتهم السلطات مؤخراً

البحرين: إغلاق مأتم الإمام الرضا (ع) واعتقال 27 مواطناً لإحيائهم عاشوراء

البحرين / مواقع / نبأ – أغلقت السلطات البحرينية، يوم الاثنين 24 سبتمبر / أيلول 2018، إدارة مأتم الإمام الرضا عليه السلام في بلدة المالكية البحرينية، بعد أن اعتقلت رئيسه وحلّت مجلس إدارته.

وذكر موقع “البحرين اليوم” الإلكتروني أن السلطات وجهت تهديدات إلى مسؤولي إدارة المأتم، يوم الأربعاء 19 سبتمبر / أيلول 2018، بعد أن رفضت محو شعارات كتبها محتجون على طريق المواكب العزائية ضد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وأوضحت الإدارة حينها بأن ذلك ليس من مهام الإدارة بل من مهام الجهات الرسمية.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة على إغلاق المأتم قولها إن الملك عبّر عن “استيائه” من “الكتابات المعادية: له، وأمر باتخاذ “أشد الإجراءات” ضد الأهالي والقائمين على تنظيم المأتم في المالكية، وهو ما ظهر مع الحملة “التحريضية” التي قامت بها جهات رسمية، بما في ذلك ما تُسمى بالأوقاف الجعفرية التي أُنيط بها الإعلان عن إغلاق المأتم بعد إجبار من تبقى من إدارييه على الحضور إلى إدارته، يوم الاثنين، والتصريح ضد ما سمتها السلطات “الكتابات المعادية”.

كما اعتقلت قوات الأمن عدداً من المواطنين من البلدة، مساء الأحد، في سياق ما وصفه ناشطون بحرينيون بـ “الانتقام” من الاحتجاج الذي شهدته البلدة خلال المجالس في المأتم.

وفي سياق متصل، أكد ناشطون على “تويتر” أن النيابة العامة البحرينية أصدرت قرارات تقضي باعتقال 27 بحرينياً على ذمة التحقيق لمدة 15 يوماً بتهمة “الصلاة في ليلة العاشر”، ومشاركتهم في مراسم العزاء ليلة العاشر من المحرم، يوم 19 سبتمبر/ أيلول 2018، في وسط العاصمة المنامة.

وذكر موقع “مرآة البحرين” الإلكتروني أن وزارة الداخلية البحرينية استدعت أيضاً مصلين على خلفية رفع صور الشيخ عيسى قاسم، وقامت بالتحقيق معهم.