أخبار عاجلة
شعار شبكة القرصنة "بي أوت كيو"، التي تبث من السعودية

دعوى من قطر على السعودية في منظمة “التجارة العالمية”

قطر / مواقع / نبأ – رفعت قطر دعوى ضد السعودية لدى جهاز تسوية النزاعات التابع لمنظمة “التجارة العالمية” بسبب خرق السعودية للمعاهدات الدولية التي تحمي الملكية الفكرية.

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، في بيان نشره موقع “الخليج أون لاين”، الاثنين 1 أكتوبر / تشرين الأول 2018، إن دعوى قطر “شملت رفض السعودية اتخاذ أي إجراء فعال ضد شبكة بث تعرض محتوى رياضياً تملكه شركة “بي إن سبورت” التي تتخذ من قطر مقراً لها”.

وتقول شبكة القنوات الرياضية القطرية إنها تسعى إلى الحصول على تعويض يفوق مليار دولار في قضية تحكيم دولية ضد السعودية.

داخل مكاتب قنوات “بي أن سبورت” التلفزيونية القطرية، في الدوحة (صورة من الأرشيف)

وكان النائب العام القطري، علي بن فطيس المري، قد توعد في يونيو / حزيران 2018 بملاحقة المتورطين في قرصنة الحقوق الحصرية لـ “بي إن سبورت” “مهما طال الزمان أو قصر”.

وبحسب المري، فإن “بي إن سبورت” سوف تستعيد جميع حقوقها التي تم الاعتداء عليها وقرصنتها بطرق غير مقبولة وغير قانونية ويعاقب عليها القانون”.

ومنذ أغسطس / آب 2017، ظهرت قناة تلفزيونية رياضية تُدعى “بي آوت كيو”، عملت على نقل مختلف البطولات والمسابقات التي تمتلك حقوقها الحصرية مجموعة “بي إن سبورت”، مستغلة الأزمة الخليجية التي عصفت في منطقة الخليج.

كما سمحت السعودية ببيع اشتراكات الشبكة المقرصِنة وأجهزة فك التشفير في العديد من منافذ البيع في جميع أنحاء المملكة برغم نفي الأخيرة علاقتها بقنوات “بي آوت كيو”.

ورفضت الرياض اتخاذ أية خطوات جادة ضد “بي آوت كيو”، وعمدت إلى عرقلة جهود “بي إن سبورت” لاتخاذ إجراءات قانونية لدى المحاكم السعودية.