أخبار عاجلة
الكاتب والصحافي السعودي مرزوق العتيبي، لجئ مؤخراً إلى باريس

مرزوق العتيبي يكشف حركة معارضة جديدة: نهاية آل سعود ستحل قبل حكم ابن سلمان

فرنسا / نبأ – أكد الكاتب والصحافي السعودي مرزوق العتيبي، الذي لجئ مؤخراً إلى باريس، أن نهاية نظام آل سعود “باتت وشيكة حتى قبل وصول (ولي العهد السعودي محمد) بن سلمان إلى الحكم”، كاشفاً عن
أن عشرات آلاف المعارضين للنظام يءسسون حالياً كتلة تحمل اسم “حركة التعبئة الوطنية”.

وقال العتيبي، في مقابلة مع موقع “الخليج أون لاين”، إن أسباب خروجه من المملكة في هذا التوقيت هو الوضع الحرج للغاية الذي تمر به، لأنه “برغم سوء النظام وهمجيته في العهود السابقة فإن نظام العهد الجديد (عهد ولي العهد محمد بن سلمان) جاوز كل الحدود في تدمير البلاد من الداخل، وتصاعد نهج القمع والفساد بشكل غير مسبوق”.

وأكد العيتبي أن ما أسماها بـ “دولة الجزيرة العربية” تحتاج الآن وفوراً إلى عملية إنقاذ عاجلة، وهذا ما سيعمل عليه عبر التعاون والتنسيق مع حركات المعارضة كافة في الداخل والخارج”، وهي دعوة سبقته فيها حركة “كرامة” المعارضة في السعودية ممثلة بأمينها العام د. معن الجربا بإنشاء الجبهة الموحدة لقوى المعارضة السعودية.

وأوضح العتيبي “هناك عشرات الآلاف من معارضي نظام آل سعود الجديد يعتزمون الشروع في تأسيس كتلة مـناهضة تحمل اسم “حركة التعبئة الوطنية”، لكنهم لا يزالون في مرحلة التنسيق والتشاور لتحديد الصيغة التنظيمية والقانونية لنشاط الحركة، ولا يريدون الكشف عن خططها حالياً”، مرجحاً أن “يتم الإعلان عن ذلك في غضون الأسابيع المقبلة”.

وعن أهداف هذه الحركة ومدى استقلاليتها عن الحركات المعارضة الأخرى، شدد العتيبي على أنها ستكون “ذات تنظيم مستقل حالياً”، مشيراً إلى أن لديهم تنسيقاً دائماً مع كُل فئات المعارضة”. وأردف قائلاً: “نحنُ إنما نبني على ما تحقق من إنجازات للمعارضة، سواء في الداخل أو الخارج، وهنالك تعاون وتكامل وتنسيق عالي المستوى”.

وفي ما يتعلق بالأوضاع داخل المملكة، كشف العتيبي عن أن “البلد في حالة انهيار مُريع على كُل المستويات، وأن لا شيء مضمون في ظل استنزاف النظام للموارد بطريقة عبثية”، مشيراً إلى أن “النظام لن يصمد طويلاً، ولكن يجب إنقاذ الاقتصاد من الانهيار، خاصة بعد أن وصل المجتمع إلى مرحلة متقدمة من التململ والرغبة في الخلاص من هذا النظام”.

وأضاف “كل فئات الشعب تشعر بالحنق وتنتظر التحرك، لقد أصبح الخطر محدقاً بكل فرد، والقمع والإفقار لن يستثني أحداً، وأصبح الناس يواجهون صعوبات حياتية بالغة على كل الأصعدة، ومن المهم الإشارة إلى أن الجميع أصبح متوجساً من الجميع، ويحاذرون من التواصل غير المباشر بعضهم مع بعض؛ خشية أجهزة النظام التجسسية والقمعية، ويمكنني القول إن الوضع بات أكثر من أي وقت مضى يشبه نظام كوريا الشمالية أو نظامَي صدام حسين وآل الأسد”.

وختم العتيبي حديثه بالقول: “هنالك أجواء تغيير جذري تلوح في الأفق، ونهاية نظام آل سعود باتت وشيكة حتى قبل وصول بن سلمان إلى الحكم، واستمرار الوضع على حالته الراهنة مُستبعد للغاية. هنالك تصاعد مستمر لرفض الأمة لاستمرار حكم نظام آل سعود أكثر من ذلك”.