أخبار عاجلة
مصفاة نفط تابعة لشركة "روس نفط" الروسية (سبوتنيك)

روسيا تستهجن “توقعات” ابن سلمان حول انخفاض إنتاجها النفطي

روسيا / وكالات / نبأ – اعتبر النائب الأول لرئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الاتحاد الروسي، سيرغي كلاشينكوف، يوم السبت 6 أكتوبر / تشرين الأول 2018، أن تصريح ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بشأن حجم إنتاج النفط في روسيا بعد 19 عاماً، “محير”، وأنه “لن يكون لهذه التوقعات أي تأثير على السوق الحالي”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” للأنباء عن كلاشينكوف قوله: “لا أعلم على ماذا تستند هذه التوقعات (من ابن سلمان)، في روسيا هناك نسبة كبيرة من احتياطات النفط غير المؤكدة”، مؤكدا أن تصريحات ولي العهد السعودي “لن تأثر بأي صورة على وضع السوق النفطي”.

وفيما أشار كلاشينكوف إلى أن لدى السعودية “أفاق جيدة، لكن مساحتها النفطية بدأت بالتقلص”، أكد في الوقت نفسه أنه يوافق على أن كمية الودائع المستكشفة في جميع أنحاء العالم “بدأت بالانخفاض، ولكن يتم استبدالها بأنواع أخرى من الوقود، بما في ذلك النفط الصخري”.

وأكد كلاشينكوف أن لدى السعودية الكثير من النفط “الخفيف”، على عكس روسيا، فإن تكلفة إنتاج البرميل الواحد من النفط “أقل بكثير بالنسبة إلى الرياض”.

وكان ابن سلمان قد توقع، في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ”، يوم الأربعاء 3 أكتوبر / تشرين الأول 2018، أن ينخفض في المستقبل عدد البلدان المنتجة للنفط وأن تختفي دول كثيرة من السوق العالمية للذهب الأسود. وقال: “بعد 19 عاماً، سينخفض ​​الإنتاج في روسيا من 10 ملايين برميل بشكل كبير أو سيتوقف تماماً”.