أخبار عاجلة
منشأة نفطية تابعة لـ "أرامكو" (صورة من الأرشيف)

إصرار خطر لابن سلمان على بيع حصة من “أرامكو”

في مقابلته مع وكالة “بلومبرغ” الأميركية، جدد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الحديث عن طرح 5 في المئة من شركة النفط والغاز السعودية “أرامكو” على الاكتتاب، وعيَّن بداية عام 2021 موعداً جديدا للطرح، وذلك بعد تقارير أشارت إلى طلب والده الملك سلمان إلغاء الاكتتاب.

تقرير: ولاء محمد

برغم التقارير التي تحدثت عن إلغاء الملك سلمان لخطة طرح “أرامكو” على الاكتتاب، عاد ولي العهد محمد بن سلمان إلى الحديث عن الخطة وطرح موعداً جديداً لتنفيذها.

وضع ابن سلمان بداية عام 2021 كموعد لطرح “أرامكو”، مجدداً الحديث عن أن قيمتها لا تقل عن تريليوني دولار.

وعزا ابن سلمان، في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” الأميركية، تأخير طرح “أرامكو” إلى إبرام الشركة صفقة استحواذ ضخمة لشركة الصناعات الأساسية والبتروكيماويات السعودية “سابك”، معتبراً أنه سيكون من غير العدل المضي قدماً في عملية الاكتتاب ومفاجأة المستثمرين بعد فترة وجيزة بصفقة كبيرة مثل تلك التي تم إبرامها مع “سابك”.

وحول مستقبل “أرامكو” بعد الاكتتاب، كشف ابن سلمان عن أن الحكومة السعودية ستحتفظ بأسهم الشركة بدلاً من تحويلها إلى صندوق الثروة السيادية، كما كان مقرراً في السابق.

وكانت وكالة “رويترز” قد نقلت عن مصادر سعودية عديدة قولها إنه جرى تسريح المستشارين الماليين بشأن الطرح على الاكتتاب، مع تحول اهتمام السعودية صوب استحواذ مقترح على “حصة استراتيجية” في “سابك”.

كذلك، جرى الحديث عن أن الملك سلمان طلب إيقاف الخطة بعد لقاءه بأفراد في الأسرة الحاكمة ومصرفيين ومديرين كباراً في قطاع النفط، من بينهم رئيس تنفيذي سابق لـ “أرامكو”، في منتصف يونيو / حزيران 2018، حيث أبلغوه أن الطرح الأولي لن يكون في مصلحة المملكة وقد يؤثر سلباً عليها.