أخبار عاجلة
المجاعة تهدد أطفال اليمن بسبب منع تحالف العدوان السعودي دخول المعونات الغذائية إلى البلاد

تحذيرات أممية من موت ملايين اليمنيين بسبب المجاعة

حذرت الأمم المتحدة من أن اليمن قد يشهد قريباً مجاعة على نطاق ضخم، تهدد 13 مليون شخص بالموت، بسبب الحصار الذي يفرضه العدوان السعودي.

تقرير: حسن عواد

يهدِّد استمرار العدوان السعودي على اليمن بأسوأ مجاعة منذ قرن. تطلق منظمات الأمم المتحدة تحذيرات يومية من دون أن تلقى استجابة لا من “التحالف السعودي” ولا من يصدر له الأسلحة.

وفي آخر تحذير لمنسقة الأمم المتحدة لشؤون اليمن، ليز غراندي، فإن 13 مليون يمني مهددون بالموت جوعاً، مشيرة إلى أن “على المجتمع الدولي السعور بالخجل بسبب الأحوال في اليمن”، مطالبة بمساعدات عاجلة لليمنيين.

كما دعت غراندي تحالف العدوان إلى وقف غاراته التي تساهم في تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن، والتي تسببت باستشهاد وجرح مئات الآلاف من المدنيين.

وكانت لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الطفل قد أعربت عن قلقها البالغ لأن معظم الضحايا من الأطفال، ويمثلون نحو 20 في المئة من الشهداء والمصابين المدنيين، بسبب القصف الجوي.

ومنذ نحو أربعة أعوام، يشهد اليمن عدواناً همجياً خلف أوضاعاً معيشية وصحية صعبة، ويزيد حصار التحالف المفروض على الموانئ والمطارات اليمنية من الضغط على اليمنيين، وهم أصلاً يعانون من زيادات ضخمة في أسعار الغذاء والماء والوقود، فضلاً عن صُعوبة الحصول على الخدمات الطبيّة، بعد تفشي الأمراض والأوبئة.