أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

الاستخبارات الأميركية تجزم بمسؤولية ابن سلمان عن مقتل خاشقجي

الولايات المتحدة / نبأ – قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن الاستخبارات الأميركية على اقتناع بأن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مسؤول عن مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي.

وأضافت الصحيفة أن الاستخبارات “لديها أدلة ظرفية متنامية على ضلوعه في الواقعة، بالنظر إلى مشاركة مسؤولين أمنيين مقربين من ولي العهد فيها، واعتراض الاستخبارات الأميركية مكالمات لمسؤولين سعوديين ناقشوا خلالها اعتقال خاشقجي”.

وأوضحت الصحيفة أن المسؤولين الذين تحدثت إليهم “نبهوا إلى أن وكالات الاستخبارات تحاول الحرص على عدم تقييد خيارات السياسة المتاحة أمام البيت الأبيض، وأن تقتصر على طرح الحقائق حول القضية”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين استخباراتيين قولهم إن “سيطرة ابن سلمان الكاملة على الأجهزة الأمنية تجعل من المستبعد أن عملية كهذه قد تتم من دون علمه”.

ووفق “نيويورك تايمز”، فإن “وجود مسؤول التشريح الطبي صلاح الطبيقي، الذي شغل مناصب عليا في الداخلية السعودية، يوضح أن شخصية بهذا الحجم لا يمكن أن تديرها إلا سلطة سعودية عليا”.

وفي الوقت الذي تمتلك فيه السلطات التركية والأميركية ما يؤكد تورط السلطات السعودية في مقتل خاشقجي، أكّدت مصادر أمنية تركية، طلبت عدم الكشف عن هويّتها، للصحيفة عينها، الأربعاء 9 أكتوبر / تشرين الأول 2018، أن الاستخبارات التركية قد حصلت على صور وأشرطة فيديو لفريق اغتيال خاشقجي داخل مبنى القنصلية.