أخبار عاجلة
ساهم إلغاء طرح "أرامكو" على الاكتتاب في البورصة بتراجع الاستثمارات في السعودية

“بيزنس إنسايدر”: قضية خاشقجي تعلق صفقة ترليوني دولار لـ “أرامكو”

الولايات المتحدة / نبأ – ذكر موقع “بيزنس إنسايدر” الإلكتروني الأميركي أن قضية اختفاء الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي أدت إلى تعليق مؤقت لصفقة تبلغ نحو تريليوني دولار مع شركة “أرامكو” السعودية للنفط.

وأفاد الموقع، في تقرير نشر يوم الجمعة 19 أكتوبر / تشرين الأول 2018، أن التعليق جاء نتيجة انسحاب الرئيس التنفيذي لبورصة لندن، ديفيد شويمير، من مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار (دافوس الصحراء)” في السعودية، على خلفية اختفاء خاشقجي منذ دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول في 2 أكتوبر / تشرين الأول 2018.

وجاء في تقرير “بيزنس إنسايدر” أن “الرئيس التنفيذي لبورصة لندن يغازل السعودية من أجل جذب الاكتتاب العام في شركة “أرامكو” للنفط، في صفقة تبلغ قيمتها تريليونا دولار، غير أنه ألغى زيارته للرياض بعد اختفاء خاشقجي، والأخبار عن مقتله داخل القنصلية السعودية في إسطنبول”.

وانسحب سياسيون وشخصيات غربية بارزة، إضافة إلى مؤسسات إعلامية واقتصادية، من المؤتمر الذي ينظم برعاية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الثلاثاء المقبل، في العاصمة الرياض، ولمدة ثلاثة أيام.

وفي مطلع أكتوبر / تشرين الأول 2081، قال ابن سلمان، في حوار مع وكالة “بلومبرغ” الأميركية، إن المملكة ستطرح شركة “أرامكو”، عملاق النفط السعودي، على الاكتتاب العام في بداية 2021 “على أقصى تقدير”.

وشدد ابن سلمان على أن القيمة السوقية لـ “أرامكو” هي “تريليونا دولار أو أكثر”، لا سيما بعد استراتيجية دمجها مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”.

واختفت آثار الصحافي السعودي في 2 أكتوبر / تشرين الأول 2018، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وطالبت عدد من الدول والمنظمات الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي بعد دخوله القنصلية بإسطنبول، في حين عبرت دول عربية عن تضامنها مع السعودية في مواجهة تهديدات واشنطن بفرض عقوبات عليها إذا ثبت تورطها في اختفاء خاشقجي.

المصدر: الخليج أون لاين