أخبار عاجلة
شعار "دويتشه بنك" في جنيف (صورة من الأرشيف - رويترز)

“دويتشه بنك” الألماني ينسحب من مؤتمر الاستثمار في الرياض

ألمانيا / رويترز / نبأ – قال مصدر مطلع لـ “رويترز” إن الرئيس التنفيذي لـ “دويتشه بنك” الألماني كريستيان سوينج ألغى خطته للمشاركة في مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” في السعودية، الذي سيقعد بين 23 و25 أكتوبر / تشرين الأول 2018.

وسوينج من بين أحدث المنسحبين من المؤتمر الذي يعقد على مدى ثلاثة أيام والمعروف باسم “دافوس في الصحراء”، ويأتي انسحابه على خلفية اختفاء الكاتب الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي في بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول.

وألغى كثيرون من أولئك الذين كان من المنتظر أن يحضروا المؤتمر، بمن فيهم وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشين، مشاركتهم.

ووصف وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس، الذي كان يحاول إعادة بناء الروابط المتوترة مع السعودية قبل اختفاء خاشقجي، الوضع بأنه “غير مقبول”. وأبلغ الصحافيين، في برلين، أن “برلين ستعلن عن موقفها عندما تصدر الرياض بياناً بشأن القضية”.

كما حث المشرعون في أحزاب المعارضة الألمانية حكومة بلادهم على وقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة، وهي ثاني أكبر مشتر للأسلحة الألمانية، بعد الجزائر، الأولى، في عام 2018.

واختفى خاشقجي، المقيم في الولايات المتحدة والذي يكتب مقالات لصحيفة “واشنطن بوست”، وأحد المنتقدين لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول. وأكدت مصادر تركية عدة والاستخبارات الأميركية أنه قُتل وجرى التخلص من جثته.