أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الملك سلمان في الرياض، يوم 20 مايو / أيار 2018 (راديو أوروبا الحرة)

عشرات المشرعين الأميركيين يطالبون ترامب بـ “عقوبات قاسية” على السعودية

الولايات المتحدة / مواقع / نبأ – وجه أكثر من 40 مشرعاً أميركياً رسالة إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب طالبوه فيها بإنزال “عقوبات قاسية” بالسعودية، في ظل توالي الدلائل التي تفيد بتورط حكومتها في اختفاء الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأوضح الموقعون على الرسالة أنهم ينضمون إلى طلب زملائهم في مجلس الشيوخ لتحديد “ما إذا قام شخص أجنبي بجرائم قتل أو تعذيب أو أي انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان المتعارف عليها دوليا” بحق شخص يمارس حريته في التعبير، في إشارة إلى أن مقتل خاشقجي يمكن أن يقع تحت طائلة “قانون ماغنيتسكي”.

ويمنح القانون لرئيس الولايات المتحدة صلاحية فرض عقوبات على المسؤولين الحكوميين، ورفض تأشيرات دخول، وتجميد أموال أي مسؤول أجنبي متورط في انتهاكات حقوق الإنسان.

وطالب المشرعون بإبلاغ الكونغرس خلال 120 يوماً بقرار فرض عقوبات على الشخص المعني، وعبروا عن أملهم في انتهاء الرئيس من التقرير في أسرع وقت ممكن.

ودعوا إلى الكشف عما إذا كانت الولايات المتحدة بالفعل اعترضت مكالمات لمسؤولين سعوديين بشأن خطط لاعتقال خاشقجي، وتقديم معلومات حول الإجراءات التي تم اتخاذها لتحذيره، بحسب ما ذكر موقع “الجزيرة” الإلكتروني.

وفي انتقاد لتصريحات سابقة للرئيس الأميركي، عبّر المشرعون عن قلقهم العميق من “ملاحظات” ترامب التي تقول إن المال أهم من العدالة والقيم الأساسية التي تؤمن بها الولايات المتحدة.

وطالبت الرسالة الموقعة بتاريخ يوم الخميس 18 أكتوبر / تشرين الأول 2018 بتعليق التدخل الأميركي في اليمن، والذي “تسبب في وقوع ضحايا أبرياء من النساء والأطفال”.

وفي تغيير واضح لموقفه، قال ترامب، يوم الخميس، إنه “يبدو من المؤكد” أن خاشقجي قد مات، محذراً من “عواقب وخيمة لذلك”. وقال ترامب للصحافيين في قاعدة أندروز الجوية في ولاية كاليفورنيا، رداً على سؤال عما إذا كان خاشقجي قد مات، “يبدو هذا من المؤكد بالنسبة إلي”، وأضاف “هذا محزن جدا”.