أخبار عاجلة
جلسة للبرلمان الأوروبي في بروكسل (صورة من الأرشيف -"كوسوفا برس")

البرلمان الأوروبي يطالب بحظر بيع الأسلحة للسعودية

بلجيكا / نبأ – دعا مانفريد فيرنر، رئيس حزب الشعب الأوروبي، يوم الثلاثاء 23 أكتوبر / تشرين الأول 2018، دول الاتحاد الأوروبي إلى أن “تحذو حذو ألمانيا بوقف بيع الأسلحة للسعودية”، بعد مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي في قنصليتها، في إسطنبول.

وقال فيرنر، الذي يعتبر رئيس أبرز حزب وأكبر كتلة نيابية في البرلمان الأوروبي، للصحافيين في بروكسل: “بعد قرار الحكومة الألمانية يجب وقف جميع شحنات الأسلحة إلى السعودية”.

واعتبرت المفوضية الأوروبية، يوم الاثنين 22 أكتوبر / تشرين الأول 2018، أن قرار فرض حظر بيع الأسلحة من الاتحاد الأوروبي للرياض هو “حصراً من اختصاص مجلس الاتحاد الأوروبي”.

وفي سبتمبر / أيلول 2017، وافق البرلمان الأوروبي على قرار بشأن مراقبة صادرات الأسلحة، ودعا فيه الاتحاد الأوروبي مرة أخرى إلى فرض حظر على تسليم الأسلحة إلى السعودية. وخلال المناقشات البرلمانية حينذاك، اتهم نواب البرلمان الأوروبي السعودية بتسليم الأسلحة المستوردة من الاتحاد الأوروبي إلى الإرهابيين في سوريا واستخدامها في الصراع في اليمن.

كما تطالب المنظمات الأوروبية غير الحكومية بحظر تصدير الأسلحة إلى المملكة، ونبهت إلى أن بلدان أوروبا، وخاصة بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا، تنتهك القوانين الوطنية التي تمنع توريد الأسلحة إلى دولة في حالة حرب وتنتهك حقوق الإنسان.