أخبار عاجلة
ولي العهد محمد بن سلمان (بلومبرغ)

مقتل خاشقجي يؤلب السعوديين على ابن سلمان

نبأ نت – على أثر قضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، خرجت الأصوات المنددة بالجريمة من الداخل السعودي، لتتهم ولي العهد محمد بن سلمان بإصدار الأوامر بقتله، إذ نقلت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية عن سعوديين في منطقة غرب الحجاز، مسقط رأس خاشقجي، قولهم إنهم يرون ما حدث لابن منطقتهم “جريمة شنعاء ارتكبتها الدولة”.

وقالت “ذا تايمز”، في تقرير، إنه “منذ زمن طويل والسعوديون لا يشعرون بأنهم قادرون على توجيه النقد لحكومتهم علنا بدلاً من المراقبة بخوف من أن تعتقل قوات الأمن من يرفعون أصواتهم، وبدأ الكثيرون يراقبون حديثهم مع تزايد المخاوف بشأن من يمكنهم الوثوق بهم، حتى بين الأصدقاء، بألا يخونوا انتقاداتهم”.

لكن موجة الصدمة التي ضربت المملكة بعد القتل الوحشي لخاشقجي جعلت بعض الدوائر تتحدث علانية مرة أخرى عن جريمة تنسب إلى الدولة. هنا، تشير الصحيفة إلى أن ما قاله مواطن، لم تذكر اسمه، إن “الناس كانوا يتهامسون لكنهم الآن يتحدثون عن هذه المأساة”، ولكن ومع ذلك يتحدث قليلون علانية عن المزاعم القائلة إن ابن سلمان ربما يكون قد أمر بالقتل، إذ أشار أحدهم إلى أن دور ابن سلمان “لا يزال غير معلن” في قضية مقتل خاشقجي.

ورأت “ذا تايمز” أن “مناقشة دور ابن سلمان لا تزال تعد محفوفة بالمخاطر، إلا أن المحادثات حول سياساته المثيرة للجدل، بما في ذلك حرب السعودية الكارثية على اليمن، يتم نقاشها وتوجيه النقد للرياض”.