أخبار عاجلة
مصافحة بين ترودو وأردوغان (صورة من الأرشيف)

ترودو يهاتف أردوغان ويدعو إلى معاقبة المتورطين بقتل خاشقجي

كندا / نبأ – دعا رئيس وزراء كندا جاستين ترودو إلى محاسبة جميع المتورطين بقضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، ومعاقبتهم.

وجاءت دعوة ترودو في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة 26 أكتوبر / تشرين الأول 2018، شددا فيه على أهمية الكشف عن ملابسات الجريمة.

وسبق أن أعلن ترودو، يوم الخميس 25 أكتوبر / تشرين الأول 2018، أن حكومته تراجع تصاريح التصدير للسعودية ومنها اتفاق مع المملكة لتصدير السلاح بقيمة 13 مليار دولار بعد مقتل خاشقجي.

كما قال: “إننا سنواصل العمل مع حلفائنا في أنحاء العالم من أجل الحصول على ردود أفضل عن هذا الحادث ونتحدث عن تبعاته… حكومتنا تراجع الآن تصاريح التصدير القائمة بالفعل إلى السعودية”.

وتتزايد الضغوط على السعودية جراء قضية خاشقجي، التي لم تقدم فيها رواية ذات مصداقية لمقتله وأسبابه، وفق تصريحات مسؤولين أوروبيين وأميركيين.

وتعد قضية خاشقجي انتهاكاً صارخا للمادة 55 من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية، التي تنص على أنه “لا يجوز استخدام المباني القنصلية بأي طريقة تتعارض مع ممارسة الوظائف القنصلية”، وفق تصريحات مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الكندية السعودية شهدت توتراً كبيراً قبل قضية خاشقجي، بسبب تطرق ترودو إلى ملف الحريات والحقوق في السعودية لا سيما الناشطات المعتقلات في المملكة، وسبق أن طردت الرياض سفير كندا من أراضيها، وعاملتها كندا بالمثل.