أخبار عاجلة
وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو

أوغلو: علاقتنا مع قطر مثالية

الخليج / نبأ – أكدَ وزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو، يومَ الثلاثاء 30 أكتوبر / تشرين الأول 2018، أنَّ العلاقات القطريةَ التركية “وصلَت إلى مستوىً مثاليٍّ” في الآونةِ الأخيرة، مشيراً إلى أنَّ “تعزيزَ هذه العلاقاتِ هو هدفٌ مشتركٌ للبلدَين، كاشفاً عن أن “إجمال حجم المشاريع التي نفذها المقاولون الأتراك في قطر منذ عام 2002 بلغ 17.4 مليار دولار.

وقال أوغلو، في مقابلةٍ مع صحيفةِ “الوطنِ” القطرية، إن “التعاون في مجال الصناعات الدفاعية جانب مهم من علاقاتنا الثنائية بين قطر وتركيا”، مؤكدا أن التعاون “يعزز القدرات العسكرية للقوات المسلحة القطرية ويساهم في أمن واستقرار منطقة الخليج”.

وقالَ أوغلو إنَّ “مجالاتِ التعاونِ بين قطر وتركيا كثيرةٌ ومتنوّعة، مذكّراً بأنَّ “نشرَ القواتِ المسلحةِ التركية في قطر جاءَ بموجب اتفاقِ تعاونٍ ثنائيٍّ وُقّعَ بين الدولتَين في عام 2014”. ورفض أوغلو الحديث عن دعوات إلى إغلاق القاعدة التركية العسكرية في قطر، واصفا إياها بـ “غير الواقعية”.

وحولَ الحصار المفروضة على الدوحةِ من جانبِ الرياضِ والمنامة وأبوظبي، أكدَ أوغلو أنَّ “قطر تجاوزَت آثارَ الحصارِ وواصلَت نموَّها الاقتصادي”، مشيراً إلى أن “تركيا دائماً ما تنظر إلى دول الخليج كعائلة يتم حل الخلافات بين أفراد الأسرة من خلال الحوار”، مشيراً إلى أن “تركيا ستواصل دعم قطر طالما استمر الحصار”.

وقال: “لقد أيدنا بكل جد الجهود المخلصة التي تبذلها الكويت للتوسط بين الأطراف، وسعداء لتجاوب قطر بشكل إيجابي مع جهود الوساطة”.