أخبار عاجلة
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان (جيروزاليم بوست)

السعودية تتجسس بعيون إسرائيلية

فلسطين المحتلة / نبأ – ذكرت صحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية أن كيان الاحتلال باع للسعودية أجهزة تجسس بقيمة 250 مليون دولار.

وذكرت الصحيفة، في تقرير، أن الصفقة التي أبرمت بعد لقاءات سرية بين الطرفين شملت نقل تقنيات تجسس إسرائيلية إلى المملكة، مضيفة أن هذه الأنظمة هي “أكثر أسلحة التجسس الإسرائيلية الصنع تطورا، وتُباع لأول مرة لبلد عربي”.

وأكدت أن “منظومات أمنية وصلت إلى السعودية وصارت قيد الخدمة الفعلية، بعدما تلقت فرق فنية سعودية دورات تدريبية على كيفية تشغيلها”. وأشارت “جيروزالم بوست” إلى أن “هذا التعاون ليس الأول من نوعه بين تل أبيب والرياض”.

وبحسب التقرير، فإن الرياض، منذ شهر نيسان/ أبريل 2018، “دخلت في مفاوضات جادة مع عبر وسيط أوروبي”، لم تسمّه الصحيفة، من أجل “إتمام صفقة شراء لأجهزة تجسس عالية الدقة والجودة”، وأضاف التقرير أن “تلك المباحثات السرية جرت في عواصم غربية من بينها لندن واشنطن”، مؤكداً أن “الصفقة قد أنجزت فعلياً قبل أسابيع قريبة”.

ووفقاً لصحيفة “هآرتس” العبرية، فإن “إسرائيل أصبحت أكبر مصدر لأجهزة التجسس في العالم، حيث تمد الحكومات “الديكتاتورية” في عشرات الدول بهذه الأجهزة”.

وعلى الرغم من أن الكيان لا يرتبط بعلاقات رسمية مع السعودية، إلا أن “العلاقات بين تل أبيب ودول الخليج ما برحت تشق طريقها على أصعدة مختلفة”، بحسب “جيروزاليم بوست” التي أرجعت ذلك في جزء كبير منه إلى ما وصفته بـ “التهديد المشترك للتوسع الإيراني في المنطقة”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أكدت أن العلاقات بين الرياض وتل أبيب تأخذ منحنى تصاعدياً، بدأ بتبادل الزيارات، وتوقيع الاتفاقات العسكرية، والأمنية، والاقتصادية، بين الطرفين.