أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو: سيادة تل أبيب على الضفة "مشروعة"

الولايات المتحدة: الرد على قتل خاشقجي بعد “بضعة أسابيع”

الولايات المتحدة / نبأ – قال وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو إن “بضعة أسابيع أخرى ستمر” قبل أن تتوافر لدى الولايات المتحدة “أدلة كافية لفرض عقوبات” فيما يتعلق بمقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

وفي مقابلة مع إذاعة “كيه إم أو إكس” في مدينة سانت لويس الأميركية، أفاد بومبيو بأن الرئيس دونالد ترامب “أوضح أن واشنطن ستتخذ إجراءات فيما يتعلق بهذه الواقعة”.

وقال بومبيو: “نحن في طريقنا إلى كشف الحقائق. الرئيس قال إننا سنطالب بمحاسبة الضالعين في ارتكاب هذه الجريمة البشعة”، لكنه استدرك بالقول: “سيستغرق الأمر على الأرجح بضعة أسابيع أخرى قبل أن تكون لدينا أدلة كافية لتوقيع تلك العقوبات فعليا لكنني أعتقد أننا سنكون قادرين على تحقيق ذلك”.

وأردف بومبيو قائلاً: “نُواصل فهم مضمون الوقائع. نحن نراجع فرض عقوبات على الأفراد الذين استطعنا التعرف عليهم حتى الآن والذين شاركوا في جريمة القتل هذه”.

كما شدد بومبيو في المقابلة على أن “قتل جمال خاشقجي في القنصلية أمر غير مقبول ولن نتغاضى عنه ولن نسمح بأن يبقى بلا عواقب”.

بيد أن بومبيو لفت الانتباه إلى أن “الولايات المتحدة لا تقيم مع السعودية علاقات تجارية مهمة فحسب، بل علاقات استراتيجية عميقة وعلاقات مرتبطة بالأمن القومي وسنعمل على أن تبقى هذه العلاقات سليمة”.