أخبار عاجلة
الداعية المعتقل، سفر الحوالي (صورة من الأرشيف)

“معتقلي الرأي”: الشيخ الحوالي على قيد الحياة

السعودية / نبأ – أكد حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر” أن معلومات وصلته تفيد بأن الشيخ سفر الحوالي، المعتقل منذ شهور عدة في سجون السعودية، على قيد الحياة، وأنه بصحة مستقرة بعد فترات من التدهور بسبب الظروف التي يعانيها داخل معتقله.

وبيَّن الحساب، في تغريدة، أن السلطات السعودية سمحت لزوجة الحوالي بزيارته لدقائق معدودة، كما سُمح لزوجات أبنائه المعتقلين بزيارات متزامنة.

وأشار الحساب إلى أن المعلومات الجديدة التي حصل عليها بأن الحوالي على قيد الحياة لا تنفي الخطر القائم على حياته، “والذي تتحمل السلطات السعودية وحدها المسؤولية عنها، فهو رجل مسن ويعاني من الأمراض ما يقعده في الفراش وذلك من دون اعتقاله، فكيف بحاله في السجن؟”.

وقبل أكثر من شهر، تواردت أنباء عن وفاة الحوالي في السجن بعد تدهور كبير في صحته، ونشر “معتقلي الرأي” حينها، في تغريدات متتالية، أن التدهور المفاجئ في صحته “أمر غير مستغرب، بل متوقع تماماً منذ الدقائق الأولى لاعتقاله، فهو في الأصل يعاني من عدة أمراض، أبرزها الفشل الكلوي وكسر الحوض”.

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت الحوالي بعد انتشار نسخة من كتاب منسوب له بعنوان “المسلمون والحضارة الغربية”، يتضمن نصائح للعلماء والأسرة الحاكمة في السعودية، وهو ينتقد إغداق مليارات الدولارات على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

والشيخ الحوالي واحد من عشرات الدعاة والأكاديميين الناشطين في الحقل الديني الذين شملتهم حملات الاعتقال المتواصلة منذ ما يقرب من عام.

وتفرض السلطات تعتيماً على أوضاع كثير من هؤلاء، في حين تتسرب أنباء عن تدهور صحة العديد من المعتقلين أو عن تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة.

وكان موقع “الخليج الجديد” الإلكتروني قد ذكر، نقلاً مصادر متطابقة، أن الكاتب الصحافي السعودي تركي بن عبد العزيز الجاسر قُتل تحت التعذيب بعد أيام قليلة من اعتقال قوات الأمن السعودية له في مارس/آذار 2018.