أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو (صورة من الأرشيف - موقع "أكسيوس")

الولايات المتحدة “تعفي” 8 دول من “الالتزام بالعقوبات” على إيران

الولايات المتحدة / أ ف ب / نبأ – أعلنت الولايات المتحدة، يوم الاثنين 5 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، أنها “ستعفي” 8 دول بينها الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وايطاليا من “الالتزام بالعقوبات” التي فرضتها على إيران.

وقال وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشين، في واشنطن، إن “الدول الاخرى التي يشملها هذا الاستثناء الذي يستمر لستة اشهر هي اليونان وتركيا وتايوان”، مؤكداً أن بلاده “ستواصل الضغط على النظام الإيراني “من دون هوادة” حتى يغير سلوكه “المزعزع للاستقرار” في الشرق الاوسط”.

بدوره، قال منوتشين: “إذا حاولوا الالتفاف على عقوباتنا، سنواصل اتخاذ مزيد من الإجراءات لوقف نشاطهم. إن الضغط الأقصى الذي تمارسه الولايات المتحدة سيزداد بدءً من الآن”، معتبراً أن “على الشركات في مختلف أنحاء العالم أن تفهم أننا سنطبق العقوبات في شكل صارم”.

وزير الخزانة الاميركية ستيفن منوتشين

وأعادت الولايات المتحدة، يوم الاثنين، فرض العقوبات على إيران التي كانت رفعتها عنها بموجب الاتفاق النووي الموقع في عام 2015، والذي انسحب منه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أيار /مايو 2081، وتشمل العقوبات خصوصاً قطاعي النفط والمال.