أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإسرائيلية يسرائيل كاتس (رويترز)

إسرائيل كاتس في مسقط.. وقناة إسرائيلية “تستضيف” دحام العنزي

الخليج / نبأ – وصل وزير الاستخبارات الإسرائيلية يسرائيل كاتس إلى سلطنة عُمان موفداً من قبل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وقال كاتس، في تغريدة له عبر حسابه على “تويتر”، إنه سيدفع خلال زيارته إلى مسقط بالمبادرة المشتركة المسمّاة “سكك السلام الإقليمي” لـ “ربط دول الخليج بإسرائيل والبحر الأبيض المتوسط في مسار يتجاوز إيران”، مشدّداً على “أهمية انطلاق التطبيع بين إسرائيل ودول مجلس التعاون بخطوات قوية”.

وكان نتنياهو قد كشف، بعد عودته من زيارته إلى مسقط قبل أسبوعين، أن كاتس سيتوجه إلى السلطنة قريباً في زيارة رسمية ليشارك خلالها في مؤتمر دولي للمواصلات.

يُذكر أن كاتس تلقى دعوة شخصية من نظيره العُماني، أحمد الفطيسي، ومن منظمي المؤتمر، وهي المرة الأولى التي يتلقى فيها وزير إسرائيلي دعوة للمشاركة في مؤتمر دولي يقام في السلطنة.

وفي سياق التطبيع الخليجي مع الاحتلال بقيادة السعودية، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن إجراء “القناة 13” التلفزيونية الإسرائيلية مقابلة مع الصحافي السعودي دهام العنزي مباشرة من العاصمة السعودية الرياض، حول موقف نتنياهو بضرورة “الحفاظ على استقرار السعودية وأهميتها”، وما هو موقف السعودية من هذا الكلام.

الصحافي السعودي دحام العنزي (نيو مصر)

وقال العنزي للقناة الإسرائيلية: “بالنسبة إلينا كمسلمين وكشعب سعودي لا مشكلة لدينا مع اليهود عدونا هو إيران وعدو (إسرائيل)، وإذا تعاونا سوية نستطيع أن نصنع السلام وبالتالي تصبح المنطقة أكثر أماناً واستقراراً”.

وأضاف “أستطيع القول أن الشعوب في شبه الجزيرة العربية إن كانوا في السعودية أو الدول الخليجية الأخرى يفهمون أهمية إقامة علاقات متينة مع (إسرائيل)”.

وكان الصحافي الإسرائيلي، يوني بن مناحيم، قد كشف عبر حسابه على “تويتر”، عن أن نتنياهو سيزور البحرين “قريباً جداً”.