أخبار عاجلة
سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لمنظمة "الديمقراطية الآن في العالمِ العربي"

مديرة “هيومن رايتس ووتش”: الوليد بن طلال ليس حراً ليعلق على مقتل خاشقجي

الولايات المتحدة / نبأ – وجهت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة “هيومن رايتس ووتش” سارة ليا ويتسن انتقادات إلى قناة “فوكس نيوز” التلفزيونية الأميركية بسبب مقابلتها مع الأمير السعودي الوليد بن طلال للحديث عن مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ورأت ويتسن، في تغريدة على حسابها على “تويتر”، أنه “كان يتوجب على مذيعة قناة “فوكس” أن تدرك الظروف القسرية المحيطة بالوليد الذي سبق أن اعتقله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان -المتورط في مقتل خاشقجي، على خلفية حملة مكافحة الفساد نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي”.

وقالت ويتسن: إنه أمر حزين ماريا بارتيرومو (مذيعة “فوكس”). كان يجب أن تلاحظ الظروف القسرية المحيطة بالوليد.. ممنوع من السفر.. يتعرض للتعقب.. صودرت أصوله واحتجز شقيقه”.

وتعليقاً على قول الوليد خلال المقابلة إنه عفا وصفح عن فترة احتجازه، التي استمرت نحو عام كامل، شددت ويتسن أن الوليد “ليس حراً لإعطاء آراء.. ليس حراً على الإطلاق”.

وكان الوليد قد اعتبر خلال المقابلة أن “تحقيقاً رسمياً” في مقتل خاشقجي “سيبرئ ساحة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”، موضحاً أن “خطأ ما” تسبب في مقتل الصحافي السعودي.

ورأى الوليد أن “لدى الاستخبارات السعودية أوامر دائمة بالتواصل مع المعارضين للرجوع إلى المملكة، وأن عناصر في الاستخبارات السعودية نفذوا تلك الأوامر، ووظفوا فريقاً خاصاً للسفر إلى تركيا والتواصل مع خاشقجي، لكن خطأ ما حصل أدى إلى مقتله”.