أخبار عاجلة
مبنى شركة "راينماتيل" الألمانية للأسلحة في مدينة ديسدورف، والتي ستستثمر السعودية فيها

استثمار سعودي في ألمانيا للالتفاف على حظر صفقات السلاح

برغم كل المحاولات للتغطية على صفقات السلاح السعودية الاوروبية، خاصة بعد مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، كشفت وكالة “رويترز” عن مسار آخر للصفقات المبرمة. فبعد الترغيب والاستثمار المباشر، يأتي دور شراء الحصص داخل شركات السلاح، إذ أن “الشركة العسكرية للصناعات العسكرية” (سابك) ستستثمر في شركة “راينماتيل” الالمانية بمبلغ مليار دولار.

تقرير: محسن العلوي

بعد مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية، أصدرت بعض الدول الأوروبية ومنها الحكومة الألمانية قراراً يقضي بوقف تصدير السلاح إلى السعودية طوال فترة التحقيق في القضية.

ولكن خلال الايام القليلة الماضية، كشف النقاب عن صفقة سلاح سعودية من نوع آخر. تسير المملكة السعودية بطرق ملتوية للحصول على السلاح بالترغيب، والاستثمار، وكذلك بالمحاصصة. فقد كشفت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصدر مطلع تحفظ عن ذكر اسمه، عن عرض تقدمت به المملكة السعودية تبلغ فيه قيمة الاستثمار السعودي في الخزينة الألمانية مليار دولار أميركي.

أما الصيغة الجديدة المطروحة لصفقات السلاح، فتتبلور من خلال الدخول في شراكة واسعة مع مجموعة “دينيل” الدفاعية العاملة على أراضي جنوب أفريقيا، والتي تمتلك شركة “راينميتال” الألمانية حصة مسيطرة فيها.

ووفقاً لـ “رويترز”، فإن السعودية تسعى حالياً إلى الدخول في شراكات لتطوير صناعة الدفاع المحلية واستهداف توجيه نصف إنفاقها العسكري إلى مصادر محلية بحلول عام 2030.

وبحسب المصدر، تستهدف السعودية شراء حصة “دينيل” في “راينميتال دينيل للذخيرة” التي تبلغ 49 في المئة. وكانت “الشركة السعودية للصناعات العسكرية” قد صرحت لـ “رويترز”، في أكتوبر / تشرين الأول 2018، إنها تجري مباحثات مع جميع الشركات الكبرى في جنوب أفريقيا وتسعى إلى إبرام أولى الصفقات بحلول نهاية عام 2018.