أخبار عاجلة
مستشار وزارة الخارجية الأميركية، ديفيد هيل يزور لبنان الأسبوع المقبل لبحث تشكيل الحكومة

واشنطن تبحث معاقبة الرياض

الولايات المتحدة / وكالات / نبأ – قال مستشار وزارة الخارجية الأميركية، ديفيد هيل إنه “في هذه المرحلة نتخذ خطوات قوية مثل إلغاء تأشيرات بعض المسؤولين السعوديين، ونقيّم إمكانية تطبيق عقوبات في إطار “قانون ماغنيتسكي”، وذلك عى خلفية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن هيل قوله، في كلمة خلال ندوة عقدت في “معهد الشرق الأوسط” في واشنطن، إن “الولايات المتحدة تتابع مسار تحقيقات مقتل خاشقجي عن كثب، وتبدي حرصاً في مسألة مقتل الصحافي جمال خاشقجي”.

وأضاف “لقد طلبنا من السعوديين إظهار الحقائق، وتحميل الجناة المسؤولية، وشهدنا بعض الخطوات الإيجابية حتى الآن، إلا أنه ينبغي لهم فعل المزيد”.

كما أشار إلى أنه “من الممكن تحميل قتلة خاشقجي المسؤولية، ومواصلة التعاون الاستراتيجي بين الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية في آن واحد”.

وقتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر / تشرين الأول 2018، واعترفت الرياض لاحقاً بتورط أشخاص على علاقة بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في الجريمة، من دون الكشف عن مصير الجثة أو تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي.

جدير الذكر أن “قانون ماغنيتسكي” قدم من قبل الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونغرس الأمريكي وصدّق عليه الرئيس السابق باراك أوباما في عام 2012، وينص القانون على معاقبة الشخصيات الروسية المسؤولة عن وفاة محاسب الضرائب سيرغي ماغنيتسكي داخل سجنه في موسكو، خلال عام 2009.

ويمكِّن القانون للإدارة الأميركية أيضاً من فرض عقوبات على أشخاص بتهم تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان.