أخبار عاجلة
وزيرة الخارجية النروجية إينه إريكسون سوريدي (أورو نيوز)

النروج توقف تصدير الأسلحة للسعودية

النروج / نبأ – أعلنَت النروج أنّها جمَّدت إصدارَ تراخيصَ جديدةٍ لتصديرِ معدّاتٍ أسلحة إلى السعودية، وذلك على خلفيةِ الحربِ الدائرةِ في اليمن، وتورط الرياض بقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي.

وقالت وزيرةُ الخارجيةِ النروجية، إيني إريكسين سوردي، في بيانٍ: “إنه في الوضعِ الحالي تقرَّر عدمُ منحِ أيِّ تراخيصَ جديدةٍ لتصديرِ منتجاتٍ دفاعية إلى المملكة، على خلفيةِ التطوّراتِ الأخيرةِ في السعوديةِ والمنطقةِ والوضعِ الذي لا يمكنُ توقّعُه في اليمن”.

وفيما شدّدت الخارجية النروجية على أنّه ليس لديها ما يشيرُ إلى أنَّ منتجاتٍ نروجيةً تُستخدمُ حالياً في اليمن، وصَفت قرارَ تجميدِ إصدارِ التراخيصِ بـ “الاحترازي”.

وبهذا القرار، حذت النروج حذو ألمانيا بوقف تصدير الأسلحة إلى السعودية، عقب مقتل خاشقجي في قنصلية السعودية في إسطنبول، في الثاني من أكتوبر / تشرين الأول 2018.

وفي 26 أكتوبر / تشرين الأول 2018، دعت وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل الاتحاد الأوروبي إلى وقف مبيعات الأسلحة للسعودية، معتبرة أن هذه الخطوة “ستساعد أيضاً في إنهاء الحرب البشعة في اليمن”. وأضافت “النمسا أوقفت بالفعل إرسال عتاد عسكري إلى المملكة في مارس /آذار 2015”.

وقبل تصريح كنايسل بيوم، أصدر البرلمان الأوروبي قراراً غير ملزم يفرض حظراً أوروبياً على بيع الأسلحة للسعودية، على خلفية مقتل خاشقجي.