أخبار عاجلة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)

أردوغان: ننتظر كشف ملابسات قتل خاشقجي من ولي العهد السعودي

تركيا / وكالات / نبأ – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأربعاء 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، إنه ينتظر “بفارغ الصبر” الكشف عن ملابسات مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر / تشرين الأول 2018.

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن أردوغان قوله، للصحافيين في أنقرة، إنه يتابع مسألة مقتل خاشقجي على المستوى الدولي، مضيفاً “ولي العهد الأمير (السعودي محمد بن سلمان) يقول لممثلين لي: سأكشف عن ملابسات الحادث وسأفعل ما يلزم حيال الأمر”، وتابع أردوغان قوله: “ونحن ننتظر بفارغ الصبر ذلك”.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه بحث مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بحضور نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مسألة مقتل خاشقجي، والتطورات في اليمن، وذلك على مائدة العشاء في باريس.

وقال أردوغان: “كما تعلمون ثمة 18 موقوفًا في السعودية، الفاعل حتماً بينهم”، فيما تساءل قائلاً: “من ذلك الشخص الذي من خارج هذه المجموعة؟”.

وأكد أن تركيا أطلعت الأطراف كافة على التسجيلات الصوتية المتعلقة بجريمة مقتل خاشقجي. وأوضح: “جهاز استخباراتنا لم يخفِ شيئا، التسجيلات كانت كارثة بحد ذاتها. حتى أنّ ممثل الاستخبارات السعودية عندما استمع للتسجيلات قال: ربما تعاطى (القاتل) الهيروين، لا يفعل هذا الأمر إلا من تعاطى الهيروين”.

وعند تكرار أحد الصحافيين سؤاله عن ردة فعل ضابط الاستخبارات السعودي قال أردوغان : “نعم، الرجل صُدم عند استماعه للتسجيلات، ثمة حقيقة صادمة بهذا الحجم”.

وحذّر أردوغان قائلاً: “برغم كل ذلك فثمة جهود لحرف الحقيقة، والمدعي العام السعودي (سعود المعجب) الذي جاء، مع الأسف، كان يماطل. ثمة كل هذه الحقائق والوثائق والمدعي العام ما زال دون قرار”.

واعترفت الرياض في وقت سابق بتورط أشخاص مقربين من ابن سلمان في جريمة قتل خاشقجي، من دون الكشف عن مصير الجثة أو تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي.