وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف (الجزيرة)

ظريف: عودة العلاقات مع الرياض مرتبط بتغيير سلوكها

إيران / نبأ – قال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف إن بلاده ليست لديها أية مشكلة في إعادة العلاقات مع السعودية، مؤكداً أن الشرطة لعودة العلاقة معها “تغيير سلوكها في الإقليم”.

وأشار ظريف، في مقابلة مع صحيفة “العربي الجديد”، إلى أن “إيران ليست لديها أية مشكلة في إعادة العلاقات مع السعودية، لكن هذا يتوقف على الرياض، بما يخفف من التوتر الإقليمي”.

وأكد ظريف أن “طهران كانت على معرفة منذ فترة بالمخططات السعودية لاغتيال مسؤولين إيرانيين, ومن بينهم اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني”.

وبشأن إمكان الوصول إلى اتفاق لوقف الحرب على اليمن، قال ظريف: “لا يوجد لدينا أي شرط للتفاوض (مع السعودية) حول اليمن، نحن نريد إنهاء هذه الأزمة”.

ورداً على سؤال حول ما يقال عن وجود قوات إيرانية في الجولان السوري المحتل وابتعادها عنه، نفى أن تكون هناك “قوات إيرانية في الجنوب السوري لكي تنسحب بالأساس”.

وأضاف أن للعقوبات الأميركية المفروضة على بلاده تأثيرات اقتصادية “لكنها لن تؤثر على سياسة طهران”.

وتابع قوله: “إن لدى إيران القدرة على تصدير نفطها، والسوق العالمية تحتاجه”، واعتبر أن “الحكومات الأوروبية ما زالت غير مستعدة لتنفيذ التعهدات السياسية في الاتفاق النووي مقابل دفع ثمن اقتصادي”.

وفي حين أكد ظريف أن “السياسة الإيرانية واضحة إزاء القضية الفلسطينية”، شدد على أن “إيران ترفض التطبيع بشكل قاطع”، في إشارة إلى الزيارات المتواصلة لمسؤولين في حكومة الاحتلال إلى دول الخليج، وأبرزهم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى مسقط، في 26 أكتوبر / تشرين الأول 2018.