أخبار عاجلة
مصافحة بين وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ونظيره القطري خالد العطية، في الدوحة

ماتيس: قطر شريك مهم لتحقيق السلام في الشرق الأوسط

قطر / نبأ – وصف وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس قطر بأنها “صديق وشريك لتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط”، وذلك خلال لقائه وزير الدفاع القطري خالد العطية في الدوحة، يوم الثلاثاء 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2018.

وأجرى ماتيس مباحثات مع العطية لـ “تأكيد الشراكة الأمنية الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وقطر”، كما شدد على التزام بلاده بمواصلة التعاون الأمني مع قطر.

وقال ماتيس، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرة القطري: “نرى في قطر صديقا قديماً وشريكاً عسكرياً لتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وداعماً لمهمة “الناتو” في أفغانستان. وهنا يجب أن أشير إلى العملية الناجحة التي قمتم بها في نقل المواد إلى الجوعى في أفغانستان ضمن مهمة “الناتو”، وهي دليل على دوركم الدولي”.

وشكر وزير الدفاع الأميركي على دورها في “دعم السلام والاستقرار والمصالحة في أفغانستان”، وأيضا على “استضافتها الكريمة للقوات الجوية الأميركية في “قاعدة العديد” الجوية.

كما أكد ماتيس أن بلاده تواصل “دعم الجهود لتشكيل تحالف شمولي واستراتيجي في الشرق الأوسط، على أن يضم جميع الشركاء للتعامل مع التحديات المشتركة”، وقال: “نحن ملتزمون بالعمل مع حلفائنا في المنطقة لتحويل تلك الفكرة إلى حقيقة ومن أجل ردع الأطراف المعادية”.

من جهته، قال العطية إن بلاده تتطلع إلى “تعزيز علاقتها التاريخية مع الولايات المتحدة كشريك في محاربة الإرهاب”، مؤكداً أن قطر “لم تتوان عن دعم المهمة الهادفة إلى توفير الإغاثة والعدالة أينما تطلب الأمر”.

وأضاف “لطالما كنا شريكاً موثوقاً به في محاربة الإرهاب، واستجبنا دائماً كلما وجه لنا النداء من قبل شركائنا للانضمام إلى الجهود الدولية في سبيل السلام وإرساء الأمن”.

وكشف مصدر في “البنتاغون” أن الوزيرين سيستكملان المراحل المتقدمة من مناقشة المقترح القطري بتوسيع “قاعدة العديد”، وأن الطرفين سيوقعان في وقت لاحق على اتفاق بهذا الشأن.