أخبار عاجلة
وزيرة الخارجية الكندية كريستي فريلاند (رويترز)

كندا تبحث فرض عقوبات على السعودية

كندا / نبأ – أعلنت وزيرة خارجية كندا كريستيا فريلاند، يوم الخميس 15 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، أن بلادها قد تحذو حذو الولايات المتحدة وتفرض، بدورها، عقوبات على مسؤولين سعوديين لهم علاقة بقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وصرحت فريلاند، في مؤتمر صحافي خلال زيارة لها إلى مدينة أونتاريو: “كندا ترحب بقرار الولايات المتحدة” فرض عقوبات اقتصادية على 17 مسؤولا سعودياً بإطار “قانون ماغنيتسكي”.

وأضافت فريلاند “لدينا أيضاً قانون ماغنيتسكي”، وهذه أداة مفيدة جدا لسياستنا الخارجية. إنه بالتأكيد أمر ستدرسه كندا بجدية في الأيام المقبلة”.

وتستهدف العقوبات التي أعلنت عنها واشنطن، يوم الخميس، 17 مسؤولاً سعودياً بينهم عناصر مقربون من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، كما تُفرض العقوبات بموجب القانون المذكور على متهمين بانتهاك حقوق الإنسان،

وكانت فريلاند قد نشرت في أغسطس / آب 2018 تغريدة على “تويتر” طالبت فيها السلطات السعودية بالإفراج عن ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، الأمر الذي أثار حفيظة الرياض وتسبّب بأزمة دبلوماسية بين البلدين، وردّت الرياض على تلك التغريدة بطرد السفير الكندي المعتمد لديها واستدعاء سفيرها من أوتاوا وتجميد المبادلات التجارية والاستثمارات بين البلدين.